الأثر الإرتدادي لحروب ما بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر على صحة الإنسان

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يستعرض هذا التقرير أحدث الأبحاث لفحص المسارات السببية التي أدت إلى ما يقدر بنحو 3.6-3.7 مليون حالة وفاة غير مباشرة في مناطق ما بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر، بما في ذلك أفغانستان وباكستان والعراق وسوريا واليمن. نُشر التقرير بتاريخ 15 أيار 2023 من قبل معهد واتسون.

الملخص

يمكن أن يكون العدد الإجمالي للقتلى في مناطق الحرب لما بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر في أفغانستان وباكستان والعراق وسوريا واليمن ما لا يقل عن 4.5-4.6 مليون، على الرغم من أن الرقم الدقيق للوفيات لا يزال غير معروف. قُتل بعض هؤلاء الأشخاص في القتال، لكن قُتل عدد أكبر بكثير، ولا سيما الأطفال، بسبب الآثار المدمرة للحرب، مثل انتشار الأمراض. هذه الوفيات غير المباشرة الأخيرة – المقدرة بـ 3.6-3.7 مليون – والمشاكل الصحية ذات الصلة نتجت عن تدمير الحروب التي حصلت ما بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر للاقتصاد والخدمات العامة والبيئة. يتزايد حجم الوفيات غير المباشرة بمرور الوقت. على الرغم من أن الولايات المتحدة سحبت في عام 2021 قواتها العسكرية من أفغانستان، منهية رسميًا حربًا بدأت مع غزوها قبل 20 عامًا، إلا أن الأفغان اليوم يعانون ويموتون من أسباب مرتبطة بالحرب بمعدلات أعلى من أي وقت مضى.

يتناول هذا التقرير الخسائر المدمرة للحرب على صحة الإنسان، أيا كان المقاتل ومهما كان العامل المضاعف في النزاعات الأكثر عنفا التي تورطت فيها حكومة الولايات المتحدة باسم مكافحة الإرهاب منذ 11 أيلول/سبتمبر 2001، بما في ذلك البلدان المذكورة أعلاه بالإضافة إلى ليبيا والصومال. لا يركز التقرير على إسناد المسؤولية إلى أطراف متحاربة معينة دون آخرين أو على تحليل عوامل مختلفة تساهم في التصعيد مثل تصرفات الحكومات الاستبدادية والاضطرابات السياسية ذات الصلة والعقوبات الاقتصادية العالمية وتغير المناخ والكوارث البيئية أو الدمار المتراكم الناجم عن حروب سابقة. بدلاً من تأزيم الأمور عن طريق القاء اللوم على المسبب وما السبب ومتى يقع عليه اللوم، سيُظهر هذا التقرير أن حروب ما بعد 11 أيلول/سبتمبر سبب في العديد من أنواع الوفيات. في أفغانستان مثلا، فإن السؤال الملح هو ما إذا كان يمكن اعتبار أي حالة وفاة اليوم غير مرتبطة بالحرب. في نهاية المطاف، فإن آثار العنف المستمر واسعة ومعقدة لدرجة أنها لا يمكن تحديدها كمياً.

في توضيح الكيفية التي أدت بها حروب ما بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر إلى المرض والوفيات غير المباشرة، يهدف التقرير إلى بناء وعي أكبر بالتكاليف البشرية الكاملة لهذه الحروب ودعم دعوات الولايات المتحدة والحكومات الأخرى للتخفيف من الخسائر المستمرة ومعاناة الملايين في مناطق الحروب الحالية والسابقة. يسلط التقرير الضوء على العديد من العواقب طويلة المدى وغير المعترف بها للحرب على صحة الإنسان، مؤكداً أن بعض الفئات ولا سيما النساء والأطفال، تعاني من وطأة هذه الآثار المستمرة.

المقدمة

“يصل جليل أحمد إلى المشفى وهو يعاني من صعوبة في التنفس. بردت يديه وقدميه. لقد هرع إلى غرفة الإنعاش. تقول والدته ماركا إنه يبلغ من العمر عامين ونصف، لكنه يبدو أصغر بكثير. إنه يعاني من سوء التغذية الحاد والسّل. يعمل الأطباء بسرعة لإنعاشه”.

ماركا تراقب وقد اغرورقت عيناها بالدموع، وقالت: “أنا عاجزة بينما هو يعاني. لقد أمضيت الليل كله خائفة من أنه سيتوقف عن التنفس في أي لحظة”.

بي بي سي نيوز، 16 آذار/مارس 2022، وصف لمستشفى في ولاية هلمند في أفغانستان.

جليل أحمد هو واحد من ملايين الأطفال الأفغان الذين يعانون من سوء التغذية والذين عانوا من أزمة جوع تفاقمت بشكل كبير في أعقاب الحرب الأمريكية في أفغانستان. عشرات الآلاف من الأطفال دون سن الخامسة، مثل حاله، يموتون من الأمراض المعدية مثل الكوليرا والحصبة وسوء التغذية الحاد ومضاعفات حديثي الولادة. ويجب أن تُحسب وفاته  ضمن تكاليف الحرب مثله مثل أي شخص يُقتل جراء غارة جوية أو طلق ناري،. وهذه “الوفيات غير المباشرة” تُعزى إلى تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والنفسية والصحية بسبب الحرب. بشكل عام، تحدث الغالبية العظمى من وفيات الحرب غير المباشرة بسبب سوء التغذية والمشاكل المتعلقة بالحمل والولادة والعديد من الأمراض بما في ذلك الأمراض المعدية والأمراض غير المعدية مثل السرطان. وينتج بعضها أيضًا عن الإصابات الناجمة عن تدمير الحرب للبنية التحتية مثل إشارات المرور والصدمات المتكررة والعنف بين الأشخاص.

الوفيات غير المباشرة مدمرة، لأسباب ليس أقلها أنه كان من الممكن منع الكثير منها لولا الحرب. من الناحية التحليلية، تعتبر أيضًا آلية مهمة لفهم العواقب الأوسع والأطول مدى والأقل شهرة للحرب على صحة سكان مناطق الحرب (انظر الشكل 1). أظهرت الحروب الماضية أن عدد الوفيات غير المباشرة يمكن أن يكون أعلى بكثير من وفيات المعارك المباشرة – على سبيل المثال، في الحرب الكورية في الخمسينيات من القرن الماضي، تشير التقديرات إلى أن خمسة إلى ستة ملايين شخص لقوا حتفهم و 15-20% فقط نتيجة للعنف والغالبية العظمى كانت بسبب المجاعة والأسباب الأخرى المرتبطة بالحرب. في جمهورية الكونغو الديمقراطية بين عامي 1999 و 2003، كان ما يقرب من 10% فقط من ثلاثة ملايين حالة وفاة بسبب الحرب بسبب العنف. وفي مناطق النزاع، يكون الأطفال أكثر عرضة للوفاة بسبب الإسهال بمقدار 20 مرة من الوفاة بسبب النزاع نفسه.

 

قام بتأليف هذا التقرير عالم أنثروبولوجيا وهو يبني على رؤى مجموعة من العلماء من العديد من التخصصات فيما يتعلق بكيفية ولماذا أضرت حروب ما بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر بصحة الإنسان. النتائج الرئيسية للتقرير ثلاثية الأبعاد:

أولاً، ينقل التقرير المقياس عبر نافذتين إلى حجم تأثير حروب ما بعد 11 أيلول/سبتمبر على الصحة. الأول هو العدد التقديري لإجمالي وفيات الحرب – 4.5 إلى 4.6 مليون – بناءً على مزيج من أفضل مصادر البيانات الثانوية المتاحة. (سيتطلب الحصول على الرقم الأكثر صحة بحثًا أكثر شمولاً، يتم إجراؤه بشكل مثالي من قبل باحثين محليين لديهم معرفة بكل سياق – بحث لم يتم تنفيذه بعد في جميع مناطق الحرب.) والثاني هو تجميع إحصاءات سوء تغذية الأطفال، وهو مؤشر آخر مهم حول أضرار الحرب على الصحة في أفغانستان والعراق والصومال وسوريا واليمن. أزمات الجوع هي نتيجة مدمرة لتقاطع الحرب وعوامل أخرى، ويعاني 7.6 مليون طفل حاليًا من سوء التغذية الحاد في هذه البلدان.

ثانيًا، يعتمد التقرير على البيانات الكمية والنوعية لوصف أهم سلاسل التأثير التي أدت إلى وفيات غير مباشرة في حروب ما بعد 11 أيلول/سبتمبر، والتي لم يتم التعرف على الكثير منها بشكل كامل. “المسارات السببية” هو المصطلح الوبائي لهذا التسلسل الطويل من عواقب الحرب، وهو نمط من المعاناة يمكن أن يؤدي إلى الوفاة والإعاقات وغيرها من الحالات الصحية الجسدية والعقلية طويلة الأمد، بما في ذلك اضطرابات النمو لدى الأطفال. يرى خبراء الصحة العامة الوفيات باعتبارها “أحداثًا صحية خافرة”، مثل أعلام التحذير الحمراء التي تستدعي الانتباه إلى كل مسار سببي حيث يمكن للحكومات والمنظمات الإنسانية تنظيمها لمنع المزيد من الوفيات. على سبيل المثال، فمقابل كل شخص يموت بسبب مرض تنتقل عن طريق المياه لأن الحرب دمرت وصولهم إلى الشرب الآمن مرافق معالجة المياه والنفايات، هناك الكثير ممن يمرضون، لذا فإن التدخل المنقذ للحياة هو توفير المياه النظيفة ومعالجة مياه الصرف الصحي. يمكن ملاحظة بعض المسارات السببية بشكل أكثر وضوحًا، مثل عندما تدمر قنبلة مستشفى ريفي ويفقد السكان المحليون الوصول إلى الرعاية الصحية، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات الوفيات بسبب الأمراض ومضاعفات الولادة. أما المسارات الأخرى فهي أكثر تعقيدًا وتداخلًا مع العديد من التعقيدات الإضافية، مثل كيف أن تجربة الحرب، إلى جانب عوامل أخرى، قد تؤدي إلى صدمة نفسية ومن هناك إلى العنف المنزلي أو العنف بين الأشخاص.

على الرغم من أنها ليست قائمة شاملة، إلا أن المسارات السببية السائدة إلى الموت غير المباشر في حروب ما بعد 11 أيلول/سبتمبر تنبع من: 1) الانهيار الاقتصادي، وفقدان سبل العيش وانعدام الأمن الغذائي؛ 2) تدمير الخدمات العامة والبنية التحتية الصحية؛ 3) التلوث البيئي و4) الصدمة والعنف الارتداديين. أدت كل هذه المشاكل إلى زيادة سوء التغذية والمرض والإصابة والمضاعفات الصحية والوفاة. يحفز النزوح القسري وخاصة داخل الدول بعض أسوأ النتائج ويزيد من تعرض الناس للآثار الصحية السلبية لجميع المسارات السببية. كما أنه يأتي مع بعض أوجه القصور الخاصة به (انظر الشكل 3). من الناحية العملية، غالبًا ما تتداخل هذه المسارات مع بعضها البعض وتزيد من حدّة بعضها البعض، خاصة بمرور الوقت ومع العديد من العوامل المركبة، مثل الكوارث الطبيعية كالجفاف. غالبًا ما يعاني الناس منهم جميعًا مرة واحدة.

على الرغم من أنه يجب تحميل جميع الأطراف المتحاربة المسؤولية، إلا أن هذا التقرير يتطرق في الأقسام الخاصة بالمسارات السببية إلى النتائج ذات الصلة لإجراءات الولايات المتحدة على وجه الخصوص لأن هذا هو المكان الذي يستند إليه “مشروع تكاليف الحرب” ولديه أكبر إمكانية لتعزيز مساءلة الحكومة.

الملاحظة الثالثة في التقرير هي أن بعض المجموعات تتأثر أكثر بكثير من غيرها. في حين أن الرجال هم أكثر عرضة للوفاة في القتال، فإن النساء والأطفال غالباً ما يُقتلون من آثار الحروب. داخل البلد نفسه، تعاني مناطق النزاع الشديد أكثر، وغالبًا ما يكون لدى المناطق الريفية خدمات حكومية أقل في البداية، مما يجعل السكان أكثر عرضة لتدمير الخدمات، وخاصة الرعاية الصحية.

باستخدام منظور أوسع، من الضروري ملاحظة أن الأشخاص الذين يعانون من الظلم المجتمعي بسبب الفقر والجنس والعرق و/أو الموروثات الاستعمارية، مع وجود حرب أو بدونها، يكونون أكثر عرضة لخطر الموت. يرتبط الفقر إحصائيًا بارتفاع معدلات الوفيات وانخفاض متوسط العمر المتوقع. تعاني النساء على وجه الخصوص من العنف القائم على النوع الاجتماعي، والذي تفاقم في زمن الحرب. وقعت حروب ما بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر في بلدان معظم سكانها من السود وذوي البشرة البنية، وغالبًا ما تشنها دول لها تاريخ من تفوق البيض والإسلاموفوبيا. الحكومات في مناطق الحرب تتصرف بناءً على تحيزها ضد إثنية و/أو عرقية و/أو مجموعات سكانية محلية أخرى. وبالتالي، من الضروري تصنيف الوفيات غير المباشرة ضمن هذه الأشكال الأوسع من العنف البنيوي. لا ينبغي أن يؤخذ التركيز في القسم التالي على أعداد الوفيات غير المباشرة إلى تطبيع معدلات الوفيات المرتفعة بالفعل بين مجموعات سكانية معينة بسبب قوى عالمية ومحلية وتاريخية متعددة الطبقات.

فهم مقياس الوفيات غير المباشرة

يعد إحصاء عدد قتلى الحرب من أي نوع – المباشرة وغير المباشرة – أمرًا صعبًا ومتنازعًا عليه سياسيًا. البيانات من مناطق الحرب مفقودة وغير موثوقة ويصعب الوصول إليها. في هذه السياقات، تعكس سجلات الوفيات غالبًا الخيارات السياسية حول من يتم عده وكيفية تسجيله، فضلاً عن تقنيات العد المتنوعة على نطاق واسع.

كانت تقديرات قتلى الحرب في العراق مثيرة للجدل بشكل خاص. وقدر مقال نُشر عام 2006 في مجلة The Lancet أن ما يقرب من 600 ألف عراقي لقوا حتفهم بسبب العنف جراء الحرب بين عامي 2003 و 2006. شكك كثير من الناس في صحة الرقم، واتهموا المؤلفين بأن لديهم أجندة سياسية تعارض الحرب في العراق. وقد اتُهم النقاد، بدورهم، بأنهم يتبعون أجندات سياسية خاصة بهم دفعتهم إلى الرغبة في تقليل أضرار الحرب. بعد ذلك بعامين، في العام 2008، قدرت دراسة أخرى عدد الوفيات العنيفة في نفس الفترة الزمنية بـ151.000. توثق هيئة “ضحايا حرب العراق” Iraq Body Count، وهو مشروع يحصي عدد القتلى المدنيين والمقاتلين في العراق، 30000 حالة وفاة عنيفة حتى يومنا هذا. يرجع الاختلاف الحاد بين التقديرات المختلفة، بما في ذلك هذه التقديرات وغيرها، جزئيًا إلى اختلاف تقنيات التعداد: فقد أحصت بعض الدراسات عدد المقاتلين والبعض الآخر وفيات المدنيين، بينما ركزت دراسات أخرى على التغيرات الإجمالية في معدلات الوفيات. مثل هذه الخلافات حول طرق العد، على الرغم من أهميته في أي مسعى علمي، فقد كان له تأثير في هذه الحالة في تركيز الانتباه على العد بدلاً من التركيز على الموتى والجرحى أنفسهم.

تعد تعداد الجثث معقدة ومثيرة للجدل ولكن من الصعب للغاية تقدير الوفيات غير المباشرة. على عكس القتال، لا تحدث هذه الوفيات بالضرورة على الفور أو في أعقاب المعارك التي يركز عليها العديد من المراقبين. تحدث الوفاة بسبب المجاعة في الغالب على مسافة ما من هذا الانتباه إلى المشهد وقد تحدث بعد أشهر أو سنوات من الحرب التي تعطل الوصول إلى الغذاء. في كثير من الأحيان، يكون الأشخاص المتضررون من الحرب مشردين وعابري سبيل، مما يجعل من الصعب تعقبهم. علاوة على ذلك، من الصعب فصل وفيات الحرب غير المباشرة عن تلك التي قد تكون حدثت مع أو بدون وجود الحرب، لأنه، كما ذكرنا ، يعاني الناس بالفعل في العديد من الأماكن من ارتفاع معدلات الفقر والمرض وسوء التغذية والوفاة. يتسبب الاستبداد وسوء الحكم في تفاقم العديد من المشكلات نفسها، كما هو الحال مع حكم طالبان قبل وبعد الحرب التي قادتها الولايات المتحدة في أفغانستان.

حتى قبل اندلاع الحروب، كان لدى العديد من البلدان هياكل دولة ضعيفة وأنظمة تسجيل بيانات حيوية غير موثوقة أو غير فعالة، والتي تستند إلى وثائق مثل سجلات المستشفيات وشهادات الميلاد والوفاة. إن عدم وجود بيانات موثوقة قبل الحرب يجعل من المستحيل حساب “الوفيات الزائدة” – وهو الفرق بين عدد الوفيات في الأحوال الطبيعية والوفيات في زمن الحرب. هذا هو الحال في أفغانستان والعراق، وكلاهما دمرته عقود من الحرب والعقوبات قبل أحداث 11 أيلول/سبتمبر. كانت آخر محاولة تعداد للسكان في أفغانستان في عام 1979، وتعطلت بسبب غزو الاتحاد السوفيتي وما صاحب ذلك من حرب مطولة. في العراق، قضت العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الأمم المتحدة في التسعينيات على نظام الرعاية الصحية وأثرت سلبًا على صحة السكان، مما جعل من المستحيل تقييم الوفيات الأساسية قبل الغزو الأمريكي عام 2003. وبالمثل، لم يكن لدى العراق تعداد سكاني في السنوات السابقة. وحالياً، لا يوجد نظام تسجيل حيوي في أفغانستان، كما أنه يوجد قصور في تسجيل المواليد والوفيات في العراق.

وهناك تعقيد آخر ينطوي على مسألة القصد. عندما تهاجم الأطراف المتحاربة عن عمد توزيع المواد الغذائية، على سبيل المثال، فإن هذا يثير تساؤلاً حول ما إذا كان ينبغي اعتبار الوفيات التالية في الواقع نتائج مباشرة وليست نتائج غير مباشرة للقتال. في اليمن، على سبيل المثال، يستخدم المقاتلون التجويع كوسيلة حرب، بما في ذلك التحالف السعودي والإماراتي المدعوم من الولايات المتحدة والذي شن غارات جوية على المزارع ومنشآت المياه وقوارب الصيد الحرفي، مما أدى إلى تدمير وإتلاف المناطق الزراعية والري. وفقًا لاتفاقيات جنيف وبروتوكولاتها الإضافية والمعاهدات الدولية التي صادقت عليها العديد من الدول وتشكل أساس القانون الإنساني الدولي، لا ينبغي أبدًا أن تكون الأضرار المتوقعة من الحروب للمدنيين عن قصد، على الرغم من أن البروتوكولات تقر بأن مثل هذا الضرر قد يحدث كأثر جانبي. يُلزم القانون الإنساني الدولي الأطراف المتحاربة بتقييم مدى تناسب الهجمات مع آثارها “المتوقعة بشكل معقول” على المدنيين. هذا التأطير له جذور في شكل معين من أشكال اللاهوت الكاثوليكي و”يبرز المحور الأخلاقي لمفهوم القصد، بدلاً من العواقب المتوقعة لأي عمل حربي تم اعتباره مفيدًا عسكريًا”. بعبارة أخرى، يشير المنتقدون إلى أن مسألة النية تصرف الانتباه عن ضرورة أن يتخذ جميع المقاتلين خطوات لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين. من السهل جدًا تبرير العمل الحربي بالادعاء بأنه لم يؤذي المدنيين عن قصد، إنما حصل الأمر عن غير قصد. تماشياً مع هذا النقد، يتضمن التقرير الحالي جميع حالات الوفيات غير العنيفة في الحروب سواء كانت متعمدة أم لا.

حساب الوفيات غير المباشرة هو مجال من مجالات الصحة العامة والبحوث الديموغرافية التي تطورت على مدى العقدين الماضيين. يرى العديد من الخبراء أن دراسة حديثة تقدر الزيادة العالمية في الوفيات بسبب جائحة كورونا COVID-19 على أنها تستخدم المنهجية الإحصائية الأكثر تطورًا حتى الآن. بسبب الافتقار إلى “بيانات الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب”، جنبًا إلى جنب مع أنظمة التسجيل الحيوية غير العاملة أو غير الكافية في هذه البلدان. ومع ذلك، يمكن استخدام طرق أخرى ، بما في ذلك مسوح الوفيات بأثر رجعي والتي تختار عينات الأسر لجمع المعلومات عن وفيات أفراد الأسرة في فترة زمنية محددة. في مناطق النزاع الأخرى، أجرى الباحثون بنجاح تحليلات إحصائية توصلت إلى أفضل تقدير باستخدام مصادر بيانات متعددة متداخلة لقوائم القتلى والجرحى. تتطلب مثل هذه الأساليب تمويلًا كبيرًا وإرادة سياسية ليتم تنفيذها على نطاق واسع، ولم يتم استخدامها بعد في معظم مناطق الحرب التي أعقبت أحداث 11 أيلول/سبتمبر.

على الرغم من التحديات التي لا تعد ولا تحصى، فإن تقديرات أعداد القتلى غير المباشرة ضرورية لفهم أشمل للتكاليف البشرية للحرب. هذه التقديرات يمكن أن تفيد الاستجابات الوطنية والدولية وتساعد في توجيه الموارد والتدخلات مثل برامج مكافحة الأمراض ومشاريع الصرف الصحي إلى السكان الأكثر ضعفاً. التقديرات ضرورية أيضًا في تمكين سكان منطقة الحرب والمنظمات الدولية من محاسبة القادة السياسيين والعسكريين على العنف الناجم عن الحرب. على سبيل المثال، أجرت الأمم المتحدة دراسات حول تأثير الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة بالسكان من أجل دعم إعلان سياسي، تم اعتماده رسميًا من قبل 83 دولة في عام 2022، بشأن الحاجة إلى تحسين السياسات العسكرية لحماية المدنيين في حرب المدن.

نظرًا لعدم وجود بيانات محددة، فإن إحدى أفضل الطرق المتاحة لإنشاء تقدير تقريبي لأي حرب معينة هي استخدام النسبة. وفقًا لدراسة محورية أجرتها أمانة إعلان جنيف في عام 2008، كان عبء الوفيات غير المباشرة لمعظم النزاعات منذ أوائل التسعينيات يتراوح بين ثلاثة إلى 15 ضعف عدد الوفيات المباشرة. اقترح هؤلاء الخبراء أن تقدير متوسط معقول ومحافظ لأي صراع معاصر هو نسبة أربع وفيات غير مباشرة لكل حالة وفاة مباشرة.

منذ تلك الدراسة، فإن التقدم في هذا المجال يجعل من الواضح بشكل متزايد أنه لا توجد طريقة لتوليد نسبة عامة تغطي جميع النزاعات. هناك حاجة إلى نسب أكثر دقة تأخذ في الاعتبار الأسباب الرئيسية للوفيات غير العنيفة في حالات النزاع وتعترف بخصوصيات السياقات المختلفة، بما في ذلك المناطق الحضرية مقابل المناطق الريفية والمراحل المتغيرة للنزاع وآثار ما بعد الصراع. على سبيل المثال، أظهر مسح حديث للوفيات في منطقة صراع عالية في جمهورية أفريقيا الوسطى، وهي إحدى أفقر بلدان العالم، أن الوفيات العنيفة شكلت حوالي 13% من مجموع الوفيات، حيث يموت الناس أيضًا بمعدلات عالية من أمراض مثل الملاريا والإسهال والمضاعفات لدى الأمهات والمواليد. على النقيض من ذلك، في حرب التسعينيات في البوسنة الأكثر ثراءً، تشير الدلائل إلى أن غالبية الوفيات المرتبطة بالحرب أي حوالي 67%، كانت بسبب العنف. من المهم الإشارة هنا إلى أنه لا يزال هناك الكثير مما هو مجهول حول البلدان الفقيرة في مناطق الحرب، حيث تكون التوثيق شحيحة للغاية (لدرجة أن البحث على الإنترنت عن وفيات النزاعات في هذه الأماكن عادة ما ينتج عنه معلومات غير دقيقة).

من أكثر الأرقام التي يتم الاستشهاد بها على نطاق واسع لإجمالي عدد القتلى في حرب العراق تقدير عام 2013 – على الرغم من أنه تعرض أيضًا للانتقاد – بلغ 461000 حالة وفاة مباشرة وغير مباشرة بين آذار/مارس 2003 وحزيران/يونيو 2011. وثقHagopian  وآخرون على وجه التحديد 405000 حالة وفاة زائدة في العراق، مع ما يقدر بنحو 55000 حالة وفاة من المهاجرين العراقيين. ووجدوا أن حوالي ثلث هذا المجموع، حوالي 153،667 حالة وفاة تُعزى إلى أسباب غير مباشرة. تعكس هذه الأرقام نسبة منخفضة من 0.5 إلى 1 للوفيات غير مباشر مقابل الوفيات المباشرة، والتي من المحتمل أن تكون أقل من الواقع، ولكن حتى لو كانت أعلى بثلاث مرات، فإنها لا تزال تدعم الملاحظة بأن الدول الأكثر ثراءً التي تمتلك بنى التحتية (كما في حالة العراق قبل حرب التسعينيات والعقوبات) قد يكون لها نسب أقل. في اليمن، وفقًا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، حتى عام 2021، قتلت الحرب ما يقدر بـ 377000 أي “حوالي 60% منها غير مباشر وتسببها مشاكل مرتبطة بالنزاع مثل عدم الوصول إلى المواد الغذائية والمياه والرعاية الصحية”. هذا هي نسبة 1.5 إلى 1 حالة وفاة غير مباشرة/مباشرة. لاحظ أن أرقام الأمم المتحدة تكون أحيانًا أقل من قيمتها الحقيقية نظرًا لاعتمادها على بيانات قديمة أو منخفضة الجودة أو غير تمثيلية.

يتمثل أحد المسارات للمضي قدمًا في حالة حروب ما بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر في إنشاء تقدير تقريبي من خلال تطبيق متوسط نسبة أمانة إعلان جنيف البالغة أربعة غير مباشرة لكل حالة وفاة مباشرة. على الرغم من أن التطورات العلمية تقترح استخدام نسب متنوعة لكل سياق، فإن هذا خارج نطاق التقرير الحالي. تشير مراجعة المؤلف إلى أن النسبة المنخفضة قد تكون دقيقة في العراق، في حين أن النسبة الأعلى مرجحة في حالات الأزمات الإنسانية اليوم مثل أفغانستان واليمن. لذلك، في جميع مناطق الحرب، يمكن أن يؤدي استخدام متوسط نسبة أربعة إلى واحد إلى تقدير معقول.

إن تطبيق هذه النسبة على مشروع “حساب تكاليف الحرب” البالغ 906،000 – 937،000 الذين قُتلوا بشكل مباشر في حروب ما بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر ينتج ما بين 3،588،000 – 3،716،000 حالة وفاة غير مباشرة (3.6 – 3.7 مليون). وبالتالي، فإن العدد الإجمالي لقتلى الحرب بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر، بما في ذلك الوفيات المباشرة وغير المباشرة، يمكن أن يكون 4،494،000 – 4،653،000 أي حوالي 4.5 – 4،6 مليون.

تُعد إحصاءات سوء التغذية لدى الأطفال أيضًا مؤشرات على حجم الأضرار التي تلحقها الحرب بصحة السكان. وإجمالاً، فإن حسابات هذا التقرير تشير إلى أن أكثر من 7.6 مليون طفل دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد أو الهزال في أفغانستان والعراق وسوريا واليمن والصومال. و”الهزال” ببساطة يعني عدم الحصول على ما يكفي من الطعام ليصبح الجسم جلد وعظام حرفيًا، مما يعرض هؤلاء الأطفال لخطر الموت، بما في ذلك من الالتهابات التي تنجم عن ضعف جهاز المناعة لديهم. يعرض الشكل 2 أدناه النسب المئوية والأعداد المطلقة للأطفال دون سن الخامسة المتأثرين بالهزال والتقزم أو نقص التغذية المزمن في مناطق الحرب بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر، مع تضمين المعدلات الأمريكية للمقارنة. (يوجد المزيد من المعلومات حول سوء التغذية في القسم التالي).

المسارات السببية نحو الوفيات غير المباشرة

يوضح الشكل 3 أدناه المسارات السببية المؤدية إلى أكبر عدد من الوفيات غير المباشرة في حروب ما بعد 11 سبتمبر. تتداخل الفئات وتتقاطع بشكل كبير. على سبيل المثال ، غالبًا ما يسير سوء التغذية ونقص المياه النظيفة والصرف الصحي والنزوح القسري جنبًا إلى جنب. يصف كل قسم من الأقسام التالية المسار السببي ويحدد كيفية اختلاف تأثيره داخل السكان ، مما يؤثر على النساء والأطفال ومناطق الصراع الشديد بشكل أكثر حدة.

المسار السببي (1): الانهيار الاقتصادي وفقدان سبل العيش وانعدام الأمن الغذائي

يصف هذا القسم كيف تسببت حروب ما بعد 11 أيلول/سبتمبر في صعوبات اقتصادية واسعة النطاق للناس في مناطق الحرب، وكيف ترافق الفقر بدوره مع انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية، مما أدى إلى انتشار الأمراض والوفيات خاصة بين الأطفال تحت سن الخامسة. تم إدراج هذا المسار السببي أولاً بسبب الحجم الهائل لتأثيره، لدرجة أن إحصاءات سوء التغذية تعد مؤشرًا مهمًا لتكاليف الحرب على صحة الإنسان. يصف القسم أيضًا العواقب ذات الصلة بضربات الطائرات بدون طيار (المُسيرات) الأمريكية على مصادر كسب العيش وكيف أعاقت القيود الأمريكية لمكافحة الإرهاب إجراءات المساعدات الغذائية الإنسانية – على الرغم من أنه من المهم ملاحظة أن حجم تأثير هذا المسار السببي ينبع من إجراءات تتجاوز بكثير تلك الإجراءات الخاصة بالولايات المتحدة. للفقر المزيد من الآثار الصحية السلبية في منع وصول الناس إلى العديد من العناصر الأساسية، بما في ذلك الوصول إلى الرعاية الصحية والمياه النظيفة والصرف الصحي وزيادة عمالة الأطفال وزواج الأطفال.

كان سوء التغذية والأمراض السببين الرئيسيين للوفاة ليس فقط في حروب ما بعد 11 أيلول/سبتمبر، بل أيضا في معظم النزاعات الكبرى منذ أواخر الثمانينيات. تتسبب المجاعة في قتل الناس وخاصة الأطفال الصغار، وتؤدي إلى تباطؤ النمو التنموي لدى الأطفال. كما يؤدي سوء التغذية إلى إضعاف جهاز المناعة ويؤدي إلى زيادة القابلية للإصابة بالعدوى. غالبًا ما تصيب الأمراض المصاحبة مثل الحصبة والكوليرا الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية، ولا سيما الأطفال، وفي نفس الوقت تفاقم سوء التغذية. السبب الرسمي لوفاة الأطفال هو أنه قد يكون الطفل مصابًا بالكوليرا، لكن سوء التغذية الكامن أضعف الطفل وجعله عرضة للإصابة به.

إن أزمات المجاعة تتسبب فيها الحروب بتدمير الاقتصادات وإفقار الملايين في مناطق الحرب. يقلل الفقر من قدرة الناس على النمو وشراء الطعام والبقاء في مجتمعاتهم المحلية والحصول على المياه النظيفة والصرف الصحي ودفع تكاليف الرعاية الصحية والأدوية وإبعاد الأطفال عن الوظائف الخطرة وغيرها من المسارات الأساسية للحفاظ على الصحة والحياة. قد يضطر السكان المتضررون إلى إنفاق موارد نادرة لدفع ثمن المياه أو غيرها من المواد الأساسية في السوق السوداء بأسعار باهظة. الأسر المعيشية في الشرق الأوسط التي تعولها أرامل تعاني من الفقر بشكل خاص. هناك أكثر من مليون أرملة في العراق ومليونان في أفغانستان.

على الصعيد العالمي، ترتبط الحروب أيضًا بانعدام الأمن الغذائي لأنها تقلل من توافر الغذاء وتعطل الشبكات الاجتماعية وتزيد من أسعار المواد الغذائية. تجعل مخلفات الحرب القابلة للانفجار، بما في ذلك الذخائر والألغام غير المنفجرة، الأرض غير قابلة للوصول إلى المزارع وتعوق نقل البضائع. قد يفقد الأشخاص المتضررون من الحرب أيضًا إمكانية الوصول إلى الأراضي الزراعية بطرق أخرى، بما في ذلك من خلال النزاعات الشخصية المتزايدة وفقدان الأعمال الورقية. في حالات معينة، كما هو الحال في اليمن، استهدفت الأطراف المتحاربة مصادر الغذاء المدنية بشكل متعمد. في حالات أخرى، كما هو الحال في الصومال، منعت الحرب إيصال المساعدات الإنسانية، مما أدى إلى تفاقم المجاعة. بشكل عام، يواجه السكان النازحون بسبب العنف بعضًا من أسوأ مستويات انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية، ولكن في بعض الحالات يمكن التخفيف من انعدام الأمن الغذائي من خلال الهجرة ، على سبيل المثال من خلال المساعدات الإنسانية في مخيمات اللاجئين (انظر المزيد في قسم النزوح أدناه).

في أفغانستان، لقد أدى 20 عامًا من الحرب التي قادتها الولايات المتحدة (2001-2021) بالإضافة إلى العشرين عامًا السابقة من الحروب الأهلية والحروب السوفييتية، جنبًا إلى جنب مع سوء الحكم الحالي لحركة طالبان والعقوبات الأمريكية والعالمية والجفاف وآثار أدى وباء COVID-19 والحرب في أوكرانيا إلى نزوح الملايين وترك عشرات الملايين دون ضروريات الحياة الأساسية. كان سوء التغذية منتشرًا في جميع أنحاء الاحتلال الأمريكي، لكنه ارتفع بشكل كبير بعد انسحاب الولايات المتحدة في آب/أغسطس 2021. لقد انهار الاقتصاد الأفغاني ويعيش أكثر من نصف السكان الآن في فقر مدقع، على أقل من 1.90 دولار في اليوم. الوضع مريع: 95% من الأفغان يعانون من الفقر المدقع. عدم الحصول على ما يكفي من الطعام وفي الأسر المعيشية التي تعولها نساء يبلغ هذا العدد 100%. ما يقدر بنحو 18.9 مليون شخص – ما يقرب من نصف سكان البلاد – يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد في عام 2022. ومن هؤلاء، يعاني 3.9 مليون طفل من سوء التغذية الحاد أو الهزال، ولا يتناولون المغذيات الأساسية بالقدر الكافي، والتي تصاحبها عواقب فسيولوجية خطيرة. إن مليون طفل أفغاني معرضون لخطر الموت.

تُظهر حالة أفغانستان كيف أن حجم الوفيات غير المباشرة – الأعداد الكبيرة التي تجعل عدد من قُتلوا بسبب عنف الحرب المباشر قليل – متجذر في ضعف الأطفال دون سن الخامسة. لا يتعرض الأطفال الأفغان لخطر الموت جوعاً فحسب، بل يتعرضون أيضًا لمضاعفات وأمراض حديثي الولادة مثل الإسهال الحاد المصحوب بالجفاف والحصبة والكوليرا والسعال الديكي. بشكل عام، الوفيات العالمية للأطفال دون سن الخامسة (وأكثر من شهر واحد من العمر) هي الأكثر ارتباطًا بالأمراض المعدية.

يتكرر النمط المتصاعد للفقر الناجم عن الحرب وانعدام الأمن الغذائي والأمراض المعدية والموت في مناطق الحرب: في العراق، كانت الحرب التي تقودها الولايات المتحدة من بين العوامل الأخرى التي ساهمت في انتشار سوء تغذية الأطفال. الدوافع الرئيسية للوفيات بين الأطفال العراقيين دون سن الخامسة هي التهابات الجهاز التنفسي السفلي والإسهال والحصبة. في سوريا، هناك ارتباط قوي بين انعدام الأمن الغذائي المرتبط بالحرب والوفيات، بما في ذلك من شلل الأطفال والحصبة والتيفوئيد والإنفلونزا والإسهال الحاد وداء الليشمانيات. تسببت حرب اليمن، إلى جانب الحصار الذي تفرضه المملكة العربية السعودية على المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون والكوارث البيئية، في انهيار اقتصادي وكارثة ناجمة عن المجاعة. يعاني أكثر من 17.4 مليون يمني من انعدام الأمن الغذائي و 7.3 مليون يواجهون مستويات طارئة من الجوع. عانى 67 يمنيًا من تفشي الأمراض المعدية بشكل كبير، بما في ذلك أكبر وباء للكوليرا في العصر الحديث (2016-2018) والدفتيريا (مرض يمكن الوقاية منه باللقاحات). وقد وثقت إحدى الدراسات أن المناطق التي تشهد صراعًا مرتفعًا كانت أكثر عرضة بنسبة 11 مرة للإصابة بالدفتيريا.

إلى جانب الانهيار الاقتصادي العام، تسلط الأدلة الضوء على أن الهجمات في زمن الحرب أدت بشكل أكثر تحديدًا إلى تآكل مصادر رزق الناس في اليمن والصومال وأماكن أخرى. ابتداءً من عام 2015، على سبيل المثال، تسبب التحالف بقيادة السعودية والإمارات في اليمن في دمار هائل من خلال الضربات الجوية والأسلحة الثقيلة. كان الفقر مرتفعاً بالفعل، لكن هذا العنف المتزايد أدى إلى خسارة 35% من السكان لمصدر دخلهم الرئيسي في العامين التاليين.

على الرغم من أن ضربات المُسيرات الأميركية تثير العديد من القضايا خارج نطاق هذه الدراسة، فمن المهم هنا أنها تؤثر بشكل كبير على مصادر معيشة الناس. في 21 حادثة على الأقل، قتلت مُسيرات أميركية أو غارات برية مدنيين يمنيين، العديد منهم كان معيل أساسي. على سبيل المثال، قتلت غارة جوية أمريكية في 22 ديسمبر/كانون الأول 2017، عبد الله أحمد حسين العامري البالغ من العمر 47 عامًا والذي كان يعمل في نقل البضائع بين قريته النائية ومدينة رداع. كان دخله يدعم أطفاله الأحد عشر وزوجتيه وأطفال أخيه وأمه، الذين يكافحون الآن من أجل البقاء.

كانت هناك عواقب مماثلة للغارات الجوية الأمريكية الموثقة في الصومال، حيث دمرت القنابل المزارع والماشية (كانت هناك 237 غارة أمريكية في الصومال منذ عام 2003). كانت نورتو محمد نور إسحاق تمتلك مزرعة من أشجار جوز الهند على مساحة سبعة أفدنة قبل أن تدمر غارة جوية أمريكية ثلاثة أرباعها، مما يستنزف دخلها إلى حد كبير. أما عبد الفتاح فلم يعد قادرًا على زراعة أرضه بعد أن ضربت غارة جوية أمريكية قريته ورفضت حركة الشباب بعد ذلك السماح له بإخلاء المنطقة، وذلك لتوفير غطاء أفضل ضد الهجمات الجوية. التأثير الشديد لهذه النكسات الاقتصادية على لا يمكن الاستهانة بالسكان الذين يعتمدون على الأرض من أجل بقائهم.

تُظهر حالة الصومال جانبًا آخر من جوانب كيف يؤدي انعدام الأمن الغذائي في زمن الحرب إلى وفيات غير مباشرة: فقد أعاقت قوانين مكافحة الإرهاب الأمريكية هناك جهود الإغاثة الإنسانية، مما أدى إلى تكثيف آثار المجاعة. تتطلب القوانين الأمريكية من منظمات الإغاثة تقديم تأكيدات مؤكدة بأن هناك حدًا أدنى من خطر تحويل المساعدات إلى جماعات إرهابية تم تصنيفها، وفي عام 2009، أوقفت الولايات المتحدة أكثر من 50 مليون دولار من المساعدات الإنسانية للصومال، بما في ذلك جميع عمليات التسليم عبر برنامج الغذاء العالمي. في عام 2010، انسحب برنامج الأغذية العالمي من جنوب الصومال، الذي كانت تسيطر عليه حركة الشباب إلى حد كبير، وبعد ذلك، أعلنت حركة الشباب أنها تحظر برنامج الأغذية العالمي والجماعات الإنسانية الأخرى، متهمة هذه المنظمات ذات الدوافع السياسية. في العام التالي، وسط جفاف كبير في تموز/يوليو 2011، أعلنت الأمم المتحدة مجاعة في هذه المنطقة أثرت على أكثر من ثلاثة ملايين. حشد المجتمع الدولي مساعدات كبيرة، لكنها لم تكن كافية. توفي ما لا يقل عن 258 ألف شخص، من بينهم 133 ألف طفل دون سن الخامسة، بين أكتوبر/تشرين الأول 2010 وأبريل/نيسان 2012.

وفي الوقت الحالي، تواجه الصومال احتمال حدوث مجاعة أخرى. ووفقًا لليونيسف، “درس الصومال القاسي هو أن الوفيات الزائدة بين الأطفال الذين يعانون من الهزال الشديد لا تحدث بشكل تدريجي. يرتفع معدل الوفيات فجأة، عندما يتحد سوء التغذية مع تفشي الأمراض – كما يحدث الآن. لدى المجتمع الإنساني نافذة صغيرة لمنع الوفيات الزائدة الجماعية بين الأطفال في جميع أنحاء القرن الأفريقي”.

للفقر الناجم عن الحرب العديد من العواقب الصحية السلبية الأخرى، مثل منع الناس من الوصول إلى الرعاية الصحية والمياه النظيفة (المزيد حول هذا أدناه). يزيد الفقر أيضًا من عمالة الأطفال وزواج الأطفال مع زيادة مخاطر الوفاة والمرض والإصابة والآثار التنموية والنفسية. خلال الحرب في أفغانستان، تصاعدت عمالة الأطفال. وثّقت إحدى الدراسات ارتفاعه في جميع المقاطعات العشر الخاضعة للرصد. على الصعيد العالمي، يُقتل ما يقدر بنحو 22000 طفل في العمل كل عام. وقد شهدت أفغانستان أيضًا زيادة في زواج الأطفال، مما يؤدي أيضًا إلى عواقب سلبية على الصحة البدنية والعقلية.

المسار السببي (2): تدمير الخدمات العامة والبنية التحتية الصحية

توفر حكومات أوقات السلم درجات متفاوتة من الخدمات العامة لحماية صحة السكان، وتدمر الحرب مثل هذه البنية التحتية – مهما كانت غير كافية في البداية. تم تدمير المستشفيات والعيادات والإمدادات الطبية وأنظمة المياه والصرف الصحي والكهرباء والطرق وإشارات المرور والبنية التحتية للزراعة وشحن البضائع، وتم تدمير وتلف وتعطيل ما هو أكثر من ذلك بكثير، مع عواقب دائمة على صحة الإنسان. تحدث بعض الوفيات غير المباشرة على الفور، على سبيل المثال عندما يموت مريض في المستشفى بسبب انفجار قنبلة في شبكة الكهرباء أو المولد في المستشفى أو في حادث سيارة عندما يحاول السائق تجنب القصف. ولكن بشكل عام، فإن الآثار الارتدادية الناجمة عن فقدان الخدمات تتراكم بمرور الوقت.

تؤدي بعض أنواع الضرر إلى قدر أكبر من المرض والوفيات، لا سيما تدمير البنية التحتية للرعاية الصحية. لكن الأضرار التي لحقت بأنواع أخرى من البنية التحتية لها أيضًا آثار خطيرة، لا سيما فقدان أنظمة المياه والصرف الصحي التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض تنقلها المياه وتقتل الآلاف أحيانًا، كما هو الحال في أكبر وباء للكوليرا في العصر الحديث في اليمن (2016-2018). وفي ذروة الحرب التي قادتها الولايات المتحدة في العراق، أدت الحالة الكارثية للطرق وأنظمة المرور إلى عدد من القتلى إن لم يكن أكثر مما تسبب فيه الصراع نفسه. كما أن لتدمير الموانئ والمباني الحضرية والأنظمة الكهربائية آثار سلبية.

الرعاية الصحية المدمَّرة والتي يتعذر الوصول إليها

يصف هذا القسم كيف أدت حروب ما بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر إلى نزع أحشاء البنية التحتية للرعاية الصحية، وهو تأثير موثق جيدًا نسبيًا، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن المسار السببي واضح جدًا. غالبًا ما يكون لانعدام الرعاية للمرضى وفشل الرعاية الوقائية، مثل حملات التطعيم، عواقب سريعة ومميتة. يؤدي نقص الرعاية قبل الولادة وبعدها إلى معدلات وفيات كبيرة للأطفال حديثي الولادة وكذلك لأمهاتهم. تعاني المناطق التي تشهد صراعات عالية بشكل غير متناسب.

بسبب العواقب العميقة على صحة السكان للهجمات على الرعاية الصحية، فضلاً عن التحدي الأكبر المتمثل في تقدير أعداد الوفيات غير المباشرة، اقترح الباحثون أن قياس آثار هذه الهجمات يمكن أن يوفر مؤشراً بديلاً لحجم تأثير الحرب على الصحة. على سبيل المثال، خلال فترة الحرب السورية، “كل هجوم على مرفق رعاية صحية يتوافق مع ما يقدر بنحو 260 ضحية مدنية تم الإبلاغ عنها في نفس الشهر”. هذا دليل على أن كل هجوم على منشأة صحية – والتي يمكن حصرها بسهولة أكثر من الأفراد – يمكن أن يؤدي إلى مئات الوفيات غير المباشرة. في سوريا، كانت الغالبية العظمى من الهجمات أي أكثر من 80% على منشآت الرعاية الصحية من قبل القوات المسلحة السورية (الجيش السوري) والروسية (الجيش الروسي) الموالية لتقييد عن قصد الوصول إلى الرعاية الصحية في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.

المسار السببي لتأثير الحرب على البنية التحتية للرعاية الصحية هو كما يلي: قصف المستشفيات والعيادات وإغلاقها وجعلها غير فعالة بسبب نقص الكهرباء؛ تعرض العاملون في مجال الرعاية الصحية للاختطاف والتهديد وإجبارهم على الفرار؛ تهديد المرضى؛ فقدان أو نهب أو تدمير الإمدادات والمعدات الطبية الأساسية. على المدى المتوسط، يحد هذا من وصول الناس إلى الرعاية، كما تنخفض جودة الرعاية. يؤدي العاملون في الرعاية الصحية مهام تتجاوز تدريبهم ولا يتقاضون أجورهم ويواجهون ضغوطات لا تصدق تؤدي إلى تدهور صحتهم العقلية. يغير المرضى سلوكياتهم، ويبدأون في تجنب مرافق الرعاية الصحية. تتعطل حملات التطعيم وتتسبب في انتشار الأمراض التي يمكن الوقاية منها مثل الحصبة وشلل الأطفال. يتم تعطيل التعليم والتدريب الطبي. على المدى الطويل، أدت هذه العوامل في حروب ما بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر إلى زيادة وفيات الأمهات والمواليد الجدد والوفيات المرتبطة بالأمراض وولّدت تأثيرات أخرى على مستوى السكان. انظر الشكل 4 أدناه، للحصول على ملخص لهذه التأثيرات وكيف تتراكم بمرور الوقت.

من المهم تسليط الضوء على أن الفقر الناجم عن الحرب يرتبط ارتباطًا وثيقًا بنقص الوصول إلى الرعاية الصحية والنتائج السلبية ذات الصلة. في سوريا، على سبيل المثال، أدت تكلفة النقل إلى خفض معدلات تطعيم الأطفال، بينما أدت تكلفة الرعاية الصحية إلى تأخير أو تأجيل طلب العلاج. في دراسة استقصائية أُجريت عام 2021، أفادت 90% من الأسر أن تكلفة العلاج والاستشارة كانت من بين أكبر العقبات التي تحول دون الوصول إلى الرعاية.

في مناطق الحرب، أصيبت البنية التحتية للرعاية الصحية بالشلل. بعد انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان، توقف كل التمويل الأجنبي للرعاية الصحية فجأة، وبعد شهر تم الإبلاغ عن أن أكثر من 80% من مرافق الرعاية الصحية في أفغانستان كانت معطلة. في حين أن بعض المساعدات الأمريكية والأجنبية بدأت في التدفق مرة أخرى، إلا أن هناك قيود مفروضة على المساعدات الخارجية للحكومة التي تقودها طالبان. خلال الأبحاث في زمن الحرب في كابول، سمعت عالمة الأنثروبولوجيا أنيلا دولتزاي قصصًا لا حصر لها عن أفغان يعانون من صعوبة في الحصول على الرعاية الصحية حتى لأكثر الأمراض شيوعًا؛ إذا وصلوا إلى المستشفى، فقد تكون النتائج مميتة بسبب نقص الموظفين المدربين ونقص الإمدادات مثل الماء والصابون والتخدير.

كما تأثرت بلدان أخرى بشدة. في سوريا في عام 2021، كان 56% فقط من مرافق الرعاية الصحية الأولية و 63% من المستشفيات تعمل بكامل طاقتها. أدى الصراع إلى تعطيل سلاسل الإمداد الأساسية للأدوية والإمدادات الصحية والحد من عدد العاملين في مجال الرعاية الصحية وتقييد التدريب الطبي. فشلت الحكومة العراقية في إعادة بناء نظام الرعاية الصحية الخاص بها ونوعية الرعاية الصحية العامة لا تزال سيئة للغاية لدرجة أن العديد من العراقيين، حتى أولئك الذين يعانون من قلة الإمكانيات، يختارون البحث عن رعاية خاصة في الخارج في لبنان وإيران والأردن وتركيا. يبيع الكثير منهم منازلهم وسياراتهم وممتلكاتهم الأخرى من أجل القيام بذلك. قبل وفاة ابنه مصطفى بالسرطان، استقال هشام عبد الله من وظيفته وباع منزله وجميع الأشياء الثمينة لأسرته لدفع تكاليف علاجه من السرطان، بما في ذلك الرعاية في الخارج وشاء الأدوية من السوق السوداء.

في حين كان مؤشر التنمية البشرية في البلاد، قبل الحرب الليبية، يحتل المرتبة الأولى في إفريقيا، فقد عطلت الحرب الرعاية الصحية وأغلقت المستشفيات في جميع أنحاء البلاد. تسببت سنوات الحرب في انخفاض كبير في متوسط العمر المتوقع (تسع سنوات للرجال وست سنوات للنساء)، كما ارتفعت الأمراض المعدية مثل السل. في مدينة سرت الليبية، نفذت حملة جوية أمريكية حوالي 500 غارة في خمسة أشهر فقط. في عام 2016، كان القصف أكثر كثافة مما كان عليه في الفترات المماثلة للحملات الجوية الأمريكية في سوريا والعراق. أشار تقرير موئل الأمم المتحدة لعام 2018 إلى تدمير مستشفى سرت المركزي والعديد من مرافق الرعاية الصحية الأولية.

إن الافتقار إلى الوصول إلى الرعاية الصحية قبل الولادة وبعدها له آثار مميتة وواسعة النطاق بشكل خاص. الشهر الأول من حياة المولود هو الأكثر عرضة للخطر – شكلت وفيات الأطفال حديثي الولادة ما يقرب من نصف وفيات الأطفال دون سن الخامسة في جميع أنحاء العالم في عام 2021. ترتبط فترة الشهر هذه بأسباب الوفاة المتعلقة بالرعاية السابقة للولادة وعملية الولادة، مثل الولادات المبكرة والمضاعفات مثل الاختناق عند الولادة والصدمات. هذه حالات وفاة يمكن الوقاية منها في كثير من الأحيان إذا كانت النساء الحوامل والأطفال حديثي الولادة يحصلون على الرعاية. في أفغانستان، توفي ما يقرب من واحد من كل عشرة أطفال حديثي الولادة بين كانون الثاني/يناير وآذار/مارس 2022، وأكثر من 13000 في ثلاثة أشهر فقط.

اشتهرت أفغانستان بمعدلات عالية لوفيات الأمهات قبل أحداث 11 أيلول/سبتمبر، ونجحت المساعدات الخارجية للرعاية الصحية الإنجابية في خفض هذه المعدلات إلى النصف إلى حوالي 47 حالة وفاة لكل 1000 ولادة حية بحلول عام 2019 – وهو رقم لا يزال مقلقًا. اليوم، أدت المساعدات الخارجية المحدودة، إلى جانب تفاقم الفقر والقيود التي تفرضها طالبان على النساء، إلى اقتراح الخبراء بأن معدلات وفيات الأمهات يمكن أن تكون مرتفعة الآن كما كانت في أي وقت مضى. الأطفال الذين ماتت أمهاتهم أثناء الولادة هم أنفسهم أكثر عرضة لخطر الموت.

اليمن يواجه أزمة مماثلة. في غياب رعاية ما قبل الولادة وبعدها، إلى جانب أزمة سوء التغذية الحاد التي تؤثر على أكثر من مليون امرأة حامل ومرضع، تموت امرأة واحدة من بين 260 امرأة أثناء الحمل أو الولادة وتموت واحدة من كل 37 طفلًا حديثي الولادة في شهرهم الأول.

حتى مع المساعدات الخارجية، هناك اختلافات كبيرة في البنية التحتية للرعاية الصحية بين المناطق، حيث تكون مناطق الصراع المرتفعة أسوأ حالًا بشكل ملحوظ. تميل المراكز الحضرية إلى أن تكون أفضل حالًا من المناطق الريفية التي تفتقر إلى البنية التحتية الأساسية والعاملين المهرة، وحيث غالبًا ما يكون هناك قدر أكبر من انعدام الأمن. خلال حرب أفغانستان، كانت الرعاية السابقة للولادة والقابلات الماهرات والبنية التحتية العاملة من بين خدمات الرعاية الصحية ذات التغطية الأقل بشكل ملحوظ في المناطق الأكثر تضررًا من النزاع. كانت 100 مستشفى لا يوجد بها حراس أو أسوار حدودية عرضة للهجوم، بل إن بعض المرافق استخدمت كحصون من قبل قوات المعارضة وقوات الأمن الوطني الأفغانية، مما عرض حياة العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرضى للخطر.

أصبحت الهجمات المباشرة والاستهداف المتعمد للبنية التحتية للرعاية الصحية تكتيك حرب أكثر تواترا. في عام 2020، قدرت منظمة الصحة العالمية أن ما يصل إلى ثلاثة ملايين أفغاني لم يتمكنوا من الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية بسبب قيام أطراف مختلفة بمهاجمة مرافق الرعاية الصحية والصيدليات والموظفين بعمليات القتل والاختطاف والهجمات بالعبوات الناسفة. في 21 كانون الثاني/يناير 2020، أضرمت حركة طالبان النار وزرعت عبوات ناسفة حول مركز صحي للنساء في مقاطعة دايكوندي لمنع المرضى من الوصول إلى الخدمات التي يمولها أعداؤهم. في 19 أيار/مايو 2020، نفذت قوات الأمن الوطني الأفغانية غارة جوية على عيادة صحية كانت تعالج عناصر طالبان، ما أسفر عن مقتل سائق سيارة إسعاف ومتبرع بالدم وإصابة عاملين. وفي أماكن أخرى، هددت القوات الأفغانية العاملين الصحيين ونهبت الإمدادات الطبية. في حادثة في 12 مايو/أيار 2020، هاجم مسلحون مجهولون جناح الولادة في مستشفى في كابول، مما أسفر عن مقتل 19 امرأة بينهم عامل رعاية صحية وثلاثة أطفال وإصابة 23 آخرين.

كانت سوريا أيضًا بؤرة ساخنة للهجمات على الرعاية الصحية. قامت أطراف مختلفة، بما في ذلك حكومات سوريا وروسيا والولايات المتحدة وجماعات متشددة مثل الدولة الإسلامية وجبهة النصرة بقصف المستشفيات والمرافق الصحية (حيث تم تدمير المئات منها بفعل الهجمات الجوية منذ عام 2011) ونهب وتدمر سيارات الإسعاف وقوافل اللقاح وقتل واعتقال وتعذيب أعمال الرعاية الصحية. في عام 2017، أسفرت حملة جوية أمريكية لطرد تنظيم الدولة الإسلامية من معقله في الرقة عن مقتل الآلاف. شنت قوات التحالف الأمريكي غارات جوية على مبان مليئة بالمدنيين باستخدام ذخائر ذات تأثير واسع النطاق، والتي من المتوقع أن تدمر المباني، بما في ذلك ما لا يقل عن عشرين منشأة صحية. دعا الكثيرون إلى إجراء تحقيقات في جرائم الحرب من قبل مجلس الأمن والمحكمة الجنائية الدولية بشأن تدمير مختلف الأطراف للبنية التحتية الصحية السورية.

هناك اتجاه آخر يساهم في الوفيات غير المباشرة وهو أن حروب ما بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر تسببت في فرار العاملين في مجال الرعاية الصحية من بلدانهم، ولا سيما العراق. أدت العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الأمم المتحدة في التسعينيات إلى مغادرة العديد من مقدمي الخدمات الصحية للعراق، وفي السنوات الخمس التي أعقبت الغزو الأمريكي عام 2003، فر ما يقدر بنحو 18000 طبيب – أكثر من نصف أولئك الذين بقوا في ذلك الوقت – من البلاد. في كانون الأول/ديسمبر 2011، عندما انسحب الجنود الأمريكيون رسميًا، كان الأطباء في بغداد يقتلون بمعدل 47.6 لكل 1000 متخصص شهريًا، وكان ما يقرب من 5400 طبيب يهاجرون سنويًا. منذ عام 2014، أدى صعود الدولة الإسلامية والقتال العراقي والأمريكي ضدها إلى تفاقم هجرة العقول الطبية. يعاني الأطباء من عنف وتهديدات من عائلات وقبائل وميليشيات حزينة، وما زالوا يفرون بالآلاف. أولئك الذين يبقون يواجهون تحديات مستمرة في القيام بعملهم وتحسين مهاراتهم.

كما أدت حروب ما بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر إلى تقليل الثقة في حملات التطعيم وخفض معدلات التطعيم. في عام 2011، نظمت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) حملة تطعيم وهمية من الباب إلى الباب في باكستان لمحاولة تحديد مكان أسامة بن لادن. ونتيجة لذلك، كان هناك رد فعل عنيف ضد حملات التطعيم وعودة ظهور شلل الأطفال. حتى عام 2016، قدر المسؤولون الباكستانيون أن حوالي 50000 أسرة رفضت لقاحات شلل الأطفال، لكن التقديرات الأخرى تشير إلى أن ما يقرب من 150 ألف أسرة رفضت التطعيم.

أعاقت حروب ما بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر الوصول إلى الرعاية الصحية بطرق إضافية لا حصر لها، من الهجمات على الأسواق التي تمنع وصول الطعام إلى المستشفيات إلى الهجمات على المباني السكنية التي تمنع مقدمي الخدمات الصحية من العمل.  

البنية التحتية للمياه والصرف الصحي المعطلين

تعد إمدادات المياه المدمرة والتي عفا عليها الزمن وأنظمة تنقية المياه والصرف الصحي مصادر مهمة وأقل شهرة للمرض والوفاة عبر مناطق الحرب ما بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر. ربما تسبب هذا في أكبر عدد من الخسائر البشرية في اليمن، حيث دمر القصف البنية التحتية للمياه والصرف الصحي وأدى نقص الوقود المرتبط بالحرب إلى تعطيل مياه الصرف الصحي ومعالجة مياه الصرف الصحي، كما أدت الحرب إلى الحد من الوصول إلى الكهرباء اللازمة لتشغيل مضخات المياه. في عام 2017، قدرت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن ما يقرب من 15 مليون يمني يفتقرون إلى مياه الشرب والصرف الصحي. كان هذا مساهماً رئيسياً في انتشار وباء الكوليرا الجماعي في اليمن في 2016-2018، الذي أصاب 7 إلى 14 مليون شخص من أصل 25 مليون نسمة وقتل أكثر من 2000.

جزئيًا بسبب تدمير الحرب الليبية للبنية التحتية، تعد ليبيا “واحدة من أكثر البلدان التي تعاني من ندرة المياه في العالم”. في عام 2021، كان 50% من الأسر في ليبيا تعتمد على المياه المعبأة و 22% فقط لديها إمكانية الوصول إلى الصرف الصحي الآمن. أدى ضعف أداء أنظمة إدارة النفايات الصلبة إلى زيادة الأمراض المنقولة بالمياه والنواقل، خاصة بين السكان المعرضين للخطر.

شمال شرق سوريا هو موقع أزمة مياه بسبب نقص الكهرباء المرتبط بالحرب، والذي نتج في الغالب عن عدم كفاية الوقود لمحطات الطاقة إلى جانب انخفاض تدفق نهر الفرات. في المناطق الريفية والحضرية، لا تتوفر الكهرباء إلا لبضع ساعات في اليوم، مما يؤدي بالعديد من البلديات إلى تجاوز أنظمة معالجة المياه وضخ المياه غير المعالجة بسبب ساعات الضخ المحدودة. توجد بعض شبكات المياه الكبيرة في مناطق تسيطر عليها فصائل مختلفة، لذلك يؤدي الصراع أحيانًا إلى إغلاق أنظمة المياه تمامًا. على سبيل المثال، خلال ثلاثة أشهر في عام 2021، تم إغلاق محطة مياه علوك مما أثر على 460000 من سكان مدينة الحسكة وأيضًا مخيمات النازحين داخليًا القريبة. كما تأثر الصرف الصحي بشدة. لا توجد معالجة لمياه الصرف الصحي لمواقع النازحين الضخمة في شمال سوريا، ويتم تصريف المياه العادمة بشكل علني. أدت أزمة المياه هذه إلى زيادات كبيرة في الأمراض المنقولة بالمياه مثل الإسهال الحاد والتهاب الكبد A والتيفوئيد وداء الليشمانيات .

في البصرة في العراق، إن إمدادات المياه غير صالحة للاستهلاك ويضطر المواطنون إلى شراء المياه من خزانات التوزيع غير الصحية بسعر 2.50 دولار/لتر. أدى ذلك إلى ارتفاع معدلات العدوى المنقولة بالمياه مثل الإسهال والديدان وتفشي الكوليرا في أيلول/سبتمبر 2007 وآب/أغسطس 2008 وتشرين الأول/أكتوبر 2012.

الطرق المتضررة

تضر الحرب بالبنية التحتية للنقل مثل الطرق وإشارات المرور، مما يتسبب في وفيات غير مباشرة بسبب حوادث المرور. لا يتم الإبلاغ عن حوادث المرور والوفيات الناجمة عن حوادث الطرق في مناطق الحروب لأن التركيز في الكثير من التقارير ينصب على العنف القتالي. هناك حاجة إلى مزيد من البحث، ولكن القليل الموجود يشير إلى أن الضرر الذي يلحق بأنظمة المرور يمكن أن يؤدي إلى عدد كبير من الوفيات بشكل مدهش، مقارنة بأسباب أخرى.

أفضل التوثيق كان في العراق، حيث أعاقت الحرب الصيانة العامة والاستثمار في البنية التحتية للنقل وحيث كان من الخطر القيادة بسبب سوء حالة الطرق وعدم وجود إشارات المرور العاملة ومعابر المشاة وعلامات الطرق وإشارات الطرق وحدود السرعة. كانت معدلات الإصابات والوفيات الناجمة عن حوادث المرور عالية. في عام 2011، وجدت دراسة أن عدد الوفيات الناجمة عن إصابات المرور في العراق كان أكبر بأربع مرات من عدد الوفيات الناجمة عن الهجمات الإرهابية. أظهر تحليل آخر لوفيات الإصابات بين عامي 2010 و 2013 أن حوالي واحد من كل أربعة وفيات عراقيين كان بسبب الصراع وحركة المرور على الطرق وغيرها من الإصابات غير المقصودة، على التوالي.

في أفغانستان، دمرت الحرب وأغلقت الطرق، مما جعل من الصعب على الناس السفر إلى مرافق الرعاية الصحية. وفي اليمن وسوريا، غطت وسائل الإعلام قصصًا عن صعوبات نقل ضحايا العنف إلى أقرب المراكز الطبية.

المباني والأنظمة الكهربائية والبنية التحتية التجارية المتضررة

تدمر الحروب الموانئ والمباني التجارية والأنظمة الكهربائية والبنية التحتية الزراعية، مما يؤدي بدوره إلى آثار سلبية على الأمن الغذائي والخدمات العامة ويمكن أن يؤدي إلى الإصابات والوفيات. على الرغم من أن هذا الموضوع لم يُدرس جيدًا، فقد تم بحثه بشكل أكبر نسبيًا في العراق، حيث جاءت الحرب على رأس عقود من العقوبات الاقتصادية، والتي كان لها أيضًا آثار سلبية. أظهر مسح أجري عام 2010 لأكثر من 1000 أسرة عراقية ارتفاع معدل الإصابات من انهيار البنية التحتية الحضرية الناجم عن الحرب، بما في ذلك الصدمات الكهربائية والانفجارات والسقوط وجروح الطلقات النارية غير المتعمدة.

ستضر الضربات الجوية بالبنية التحتية التجارية الأساسية مثل الموانئ، مصحوبة بآثار ارتدادية كبيرة. في عام 2015، تعرض ميناء الحديدة في اليمن، الذي استقبل 70-80% من واردات اليمن التجارية، لأضرار بالغة جراء القصف الجوي. وقد أدى ذلك إلى زيادة انعدام الأمن الغذائي من خلال تعطيل نقل المواد الغذائية الأساسية وتقليل توافر الوقود اللازم لتشغيل أنظمة المياه والمرافق الصحية في البلاد.

المسار السببي (3): التلوث البيئي

يعاني سكان وجنود مناطق الحرب بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر من العواقب الصحية للدمار البيئي الذي خلفته الحرب. احتوت القنابل والذخائر الأخرى المستخدمة في هذه الحروب والحروب السابقة، ولا سيما حرب الخليج عام 1991 في العراق، على مواد سامة، بما في ذلك المعادن الثقيلة والفوسفور الأبيض واليورانيوم المنضب والديوكسين، والتي بالإضافة إلى التسبب في إصابات مروعة تلوث التربة والمياه والنباتات في أعقاب القتال. تعتبر الأسلحة المتفجرة أيضًا ضارة بالبيئة بشكل خاص عند استخدامها في المدن، لأن تدمير المباني يولد قدرًا كبيرًا من الحطام ويطلق مواد خطرة مثل الأسبستوس والمواد الكيميائية الصناعية والوقود. كما تلحق المتفجرات الضرر بالمنشآت الصناعية، مما يؤدي إلى انسكاب المواد الكيميائية وتدمير إمدادات المياه ومرافق الصرف الصحي مما يؤدي إلى تلوث مياه الصرف الصحي والنفايات الصلبة. في المناطق الريفية، يقلل القصف الجوي من جودة التربة ويمنع الزراعة عن طريق تعطيل التضاريس وتشكيل الحفر وتغيير أنماط الصرف، مما يساهم في انعدام الأمن الغذائي. مخلفات الحرب غير المنفجرة المتبقية في الأرض تصيب وتقتل الناس لسنوات بعد انتهاء القتال النشط.

كل هذا التلوث له عواقب وخيمة ومميتة في كثير من الأحيان على صحة الإنسان عبر مناطق الحرب التي أعقبت أحداث 11 أيلول/سبتمبر، ولكن نظرًا لأن هذه الآثار طويلة الأجل بشكل عام ومن الصعب للغاية إثباتها، نظرًا للعديد من العوامل الأخرى التي تسبب أضرارًا بيئية، فإن هذه السلسلة السببة غير مفهومة بشكل جيد وتتطلب بحثًا أكثر منهجية. من بين جميع مناطق الحرب، تم التحقيق في العراق بشكل أفضل نسبيًا، على الرغم من أنه لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به. تنتشر بقايا اليورانيوم المستنفد، الذي استخدمته الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في دروع الدبابات والذخيرة ولأغراض عسكرية أخرى في حرب الخليج وبعد عام 2003، في أكثر من 1000 موقع في العراق. يقدر برنامج الأمم المتحدة للبيئة أن 2000 طن من اليورانيوم المستنفد ربما تم استخدامها في ذلك البلد. تحدث العواصف الرملية في كثير من الأحيان، مما يؤدي إلى نفخ الجزيئات المشعة من مكبات النفايات العسكرية إلى الأحياء السكنية.

بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، دُمرت أنظمة المياه والصرف الصحي أُلقيت ملايين الأطنان من مياه الصرف الصحي الخام في الأنهار. خلال الحرب التي قادتها الولايات المتحدة والتي استمرت رسميًا حتى عام 2011، وثقت وزارة البيئة العراقية العديد من مناطق المشاكل الصناعية، بما في ذلك منشأة طلاء المعادن المهدمة بالنفايات الخطرة ومستودع مبيدات منهوبة ومستودع البتروكيماويات منهوب ومحترق جزئيًا ومخزن كبير للبتروكيماويات، ومجمع كبير لتعدين الكبريت تضرر بسبب الحريق، وموقع ساحة الخردة العسكرية. أدى الصراع أيضًا إلى الحد من إمدادات الكهرباء الوطنية، مما أجبر الكثيرين على شراء المولدات، مما أدى إلى تلويث الهواء. بين عامي 2014 و 2017، دمر العديد من المقاتلين في العراق 63 مدينة و 1556 قرية؛ نتج عن تدمير المباني السكنية وحده أكثر من 55 مليون طن من الحطام. في عام 2019، حددت وزارة البيئة العراقية 74 موقعًا أدى الصراع فيها إلى تلوث نفطي، أربعة منها خطيرة بشكل خاص. غُطيت بلدة القيارة لعدة أشهر بسحب كثيفة من الدخان الأسود.

تلوث القواعد العسكرية الأمريكية في العراق وأفغانستان وأماكن أخرى البيئات المحيطة بها بانسكابات النفط والمواد الكيميائية السامة الأخرى المستخدمة في صيانة المعدات العسكرية والرماد السام والذخائر غير المنفجرة واليورانيوم المنضب. إن حُفر الحرق التابعة للعسكرية الأمريكية – المحارق في الهواء الطلق المستخدمة لحرق الدبابات المعطلة وفضلات الأسلحة وأجهزة الكمبيوتر والبطاريات والمعادن والعديد من الأنواع الأخرى من الحطام الصناعي والعسكري والطبي – تلوث الهواء والمياه الجوفية والتربة. تسبب التعرض لحُفر الحرق مشاكل صحية خطيرة للمحاربين القدامى في الولايات المتحدة، الذين خدم أكثر من 200000 منهم في الشرق الأوسط وأبلغوا وزارة شؤون المحاربين القدامى عن مشاكلهم. عانى أفراد الخدمة الأمريكية من مشاكل في الجهاز التنفسي والصداع والسرطانات بسبب تعرضهم للمحارق في العراق، ويقول السكان المحليون الذين يعيشون بالقرب من حفر الحرق إن لديهم أعراضًا مماثلة. كما أبلغ السكان المحليون عن أطفال ولدوا بتشوهات خلقية خطيرة.

في حين أن الآثار الصحية لهذا التلوث البيئي لم يتم إثباتها بشكل منهجي أو الاعتراف بها رسميًا حتى الآن، تشير الدلائل إلى أنها كانت شديدة. أفاد الأطباء في العراق بارتفاع معدل حالات الإجهاض والولادات المبكرة والعيوب الخلقية، بما في ذلك التشوهات الخلقية مثل الحنك المشقوق وتشوهات العمود الفقري وعيوب القلب والجهاز العصبي. شهد العراق معدلات وفيات متزايدة بسبب السرطان منذ تسعينيات القرن الماضي، وقد ألقى مسؤولو الصحة العامة العراقيون باللوم على اليورانيوم المنضب الذي استخدمته الولايات المتحدة في حرب الخليج (على الرغم من أن هذا الأمر موضع خلاف من قبل الجيش الأمريكي). في أعقاب القصف الأمريكي للفلوجة عام 2004 ، وثقت الدراسات زيادة معدلات وفيات الأطفال وسرطان الدم والسرطان واقترح البعض أن هذه الزيادات كانت مرتبطة بتأثيرات اليورانيوم والمعادن الثقيلة الأخرى المستخدمة في الذخائر. أظهرت إحدى الدراسات أن مستويات الرصاص لدى الأطفال في البصرة في العراق، كان أعلى من أربعة إلى 50 مرة من البلدان المجاورة التي لم تكن في حالة حرب، وأشاروا إلى الآثار المحتملة قبل الولادة للتلوث المرتبط بالحرب. المواد الضارة في البيئة، بما في ذلك مخلفات الأسلحة والأدوية السيئة ومياه الصرف الصحي الخام.

في العراق، تنتشر على نطاق واسع أدلة غير مؤكدة عن الإصابة بالسرطان والإجهاض والتشوهات الخلقية. قال ياسين عمر، 43 عامًا، والذي يعيش بالقرب من مكب نفايات ضخم: “في العراق، غالبًا ما نقول أن كل أسرة تضم فردًا مصابًا بالسرطان”. في مخيم للاجئين، سارت عالمة الأنثروبولوجيا كالي روباي في ممر بين آلاف الخيام، حيث كانت العائلات التي سمعت أن باحثًا أجنبيًا سيزورها فقامت بعرض أطفالها. شعرت الدكتورة روباي بصدمة لأنها لاحظت عدد الأطفال الذين يعانون من إعاقات جسدية أو تشوهات. علّق الأطفال الأكبر سنًا على أنهم محظوظون لأنهم ولدوا قبل إخوتهم، لأنهم نسبوا التشوهات الخلقية في أولئك الذين ولدوا بعد 2004 إلى 2005 للحرب.

العراقيون الذين يشعرون بآثار التلوث البيئي في أجسادهم ويراهم في أطفالهم يتتبعون أعراضهم إلى الحرب – أحد الأسباب التي تجعل البحث الإثنوغرافي مثل الدكتور ربيعي مهمًا للغاية – لكن الأدلة العلمية كانت موضع جدل عالمي. لم يتمكن العلماء وخبراء الصحة العامة من إثبات أن الحروب في العراق تسببت في أمراض مسرطنة وتشوهات خلقية، لأن النقاد يجادلون بأن سنوات الحرب يمكن ببساطة أن ترتبط بهذه الآثار. هناك أيضًا العديد من المصادر الأخرى للتلوث البيئي، بما في ذلك التلوث الصناعي من أشياء مثل مصافي النفط غير المنظمة وإلقاء نفايات التصنيع في المجاري المائية العراقية. في حالة الفلوجة، تم تسييس مسألة العلاقة السببية مقابل الارتباط بشكل كبير. في عام 2014، استجابةً جزئية للأطباء المحليين الذين وثقوا معدلات تشوه تصل إلى 144 لكل 1000 طفل وتتبع هذه المعدلات إلى التلوث المرتبط بالحرب، أصدرت منظمة الصحة العالمية (WHO)  دراسة لم تنكر فقط أن الحرب تسببت في هذه المشكلة، لكنها نفت أيضًا وجود مشكلة على الإطلاق. انتقد العديد من المسؤولين السابقين والخبراء الطبيين دراسة منظمة الصحة العالمية هذه ووصفوها بأنها معيبة للغاية واقترح البعض أن الضغط السياسي الأمريكي دفع منظمة الصحة العالمية إلى التقليل من أهمية العواقب الصحية للحرب.

هناك عدد أقل من الدراسات حول التلوث البيئي المرتبط بالحرب وعواقبه الصحية في مناطق الحرب الأخرى ما بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر، ولكن من المحتمل أن تكون هناك تكاليف بيئية مماثلة للحرب. في سوريا، يقدر البنك الدولي أن ثلث المساكن قد تضررت أو دمرت. تم إنتاج ما يقدر بنحو 15 مليون طن من الحطام حلب و 5.3 مليون طن في حمص.

الذخائر غير المنفجرة – القنابل والقذائف والصواريخ التي لم تنفجر في البداية – تقتل وتشوه الناس وخاصة الأطفال، بعد فترة طويلة من هدوء القتال. حوالي ثلاثة إلى خمسة بالمئة من القنابل والقذائف والصواريخ الأمريكية لم تنفجر عند الاتصال الأولي، وفقًا لمسؤولين عسكريين أمريكيين؛ قد يكون هذا المعدل 15% في المناطق ذات الرمال الناعمة، وفقًا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. وبالطبع هناك العديد من المقاتلين الآخرين الذين يستخدمون أيضًا الذخائر المتبقية في الأرض. في أفغانستان في عام 2021، قدرت الأمم المتحدة أن 160 شخصًا يُقتلون شهريًا بسبب المتفجرات من مخلفات الحرب – ما يقرب من 2000 شخص في عام واحد، وأكثر من 79% منهم من الأطفال. في عام 2015، كان حوالي 1.5 مليون أفغاني يعانون من إعاقة جسدية؛ العديد منهم ناجون من مثل هذه الانفجارات. تشير التقديرات في عام 2019 إلى أن أكثر من 1700 كيلومتر مربع من الأراضي الأفغانية ملوثة بمخلفات الحرب المتفجرة. لا تقتصر الذخائر غير المنفجرة على قتل الأشخاص على الفور فحسب، بل هو يساهم في العديد من المسارات السببية الموضحة في هذا التقرير، فهي تمنع الوصول إلى الحقول الزراعية وتضر بالبنية التحتية مثل العيادات الصحية والطرق وتسبب مستويات عالية من الضغط النفسي وتشكل مشاكل خاصة لمخيمات النازحين داخليا.

في عامي 2021 و 2022، دعت الأمم المتحدة وجماعات الإغاثة إلى الاهتمام العالمي العاجل بمقتل عشرات الأطفال بسبب الذخائر غير المنفجرة في أفغانستان وباكستان (على طول الحدود الأفغانية) والعراق وليبيا وسوريا واليمن.

المسار السببي (4): الصدمة والعنف الارتداديين

إن العيش في ظل الحرب والتهجير القسري أمر مؤلم ومدمر، وله آثار طويلة الأمد على الصحة العقلية والتي يمكن أن تؤدي إلى الانتحار وتزيد من العنف المنزلي والجنسي وأنواع أخرى من العنف بين الأشخاص. تميل هذه الأنواع من الحوادث إلى أن تكون أكثر فتكًا في السياقات التي توجد فيها أسلحة، ولا سيما الأسلحة النارية، التي تنتشر وتظل متداولة بعد الصراع. تُباع هذه الأسلحة أيضًا بشكل غير قانوني وتُستخدم في أنشطة غير مشروعة وربط إرث النزاع بجرائم العنف المتزايدة. من بين جميع المسارات السببية في هذا التقرير، فالصدمة الارتدادية وكيف تتجلى بشكل العنف بين الأشخاص ربما تكون هي المسار الذي تم دراسته بشكل أقل وتتضمن أحد سلاسل التأثيرات متعددة الطبقات. ومع ذلك، من الواضح أن هذه العواقب كبيرة وخطيرة وهي ضرورية في حساب آثار الحرب على صحة السكان.

يتردد صدى آثار الحرب على الصحة النفسية عبر الأجيال ويؤثر على الآباء والأطفال ومن ثم على أطفالهم بعد ذلك. على الصعيد العالمي، تشير التقديرات إلى أن القلق والاكتئاب أكبر بمرتين إلى أربع مرات بين السكان المتأثرين بالصراع مقارنة بالمتوسط العالمي. لم يتم دراسة هذه الأنواع من التأثيرات إلى حد كبير في مناطق الحرب التي أعقبت أحداث 11 أيلول/سبتمبر. في عام 2009، أظهر المسح الحكومي الأول والوحيد للصحة العقلية في العراق أن 17% من البالغين يعانون من اضطراب في الصحة العقلية في حياتهم، مع نسبة كبيرة من هذه الحالات تتعلق بالفترة التي أعقبت الغزو الأمريكي عام 2003.

تميل النساء إلى المعاناة بشكل أكثر حدة من هذه الآثار بسبب العنف القائم على النوع الاجتماعي، والذي يتفاقم في زمن الحرب. في العراق، زاد الاغتصاب والعنف الجنسي بشكل حاد بعد عام 2003 وعانت واحدة من كل خمس نساء عراقيات من الأذى الجسدي أو النفسي منذ ذلك الحين. وإحدى النتائج هي أن النساء تميل إلى الشعور بعبء أكبر من الآثار السلبية على الصحة العقلية.

كما أن الأطفال معرضون بشكل خاص للصدمات والعنف المترددين. تظهر الأبحاث أن الأطفال الذين يعانون من مستويات عالية من العنف الجماعي هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض مزمنة بمقدار الضعف. أظهر استطلاع عام 2014 أن أربعة من كل عشرة أطفال في المدارس (تحت سن 16) في الموصل بالعراق يعانون من اضطرابات نفسية مثل اضطراب ما بعد الصدمة. وثقت دراسة أُجريت عام 2010 أن الأطفال العراقيين يعانون من الاكتئاب والقلق والسلوك العدواني والرهاب المتعدد. يتأثر الأطفال أيضًا بشدة بمشكلات الصحة العقلية لمقدمي الرعاية مثل الاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) والعنف المنزلي المرتبط بهما وانهيار الهياكل الأسرية.

اعترف بعض معارف عالمة الأنثروبولوجيا أنيلا أقر دولتساي في أفغانستان، وهم رجال بالغون أصيبوا بصدمة بسبب الحرب، بأنهم كانوا يعتدون جسديًا على زوجاتهم وأطفالهم بسبب صدمة الحرب التي تعرضوا لها. قال لها أحد الرجال: “لقد ضربت طفلتي، وهي لم تفعل شيئًا خاطئًا، آمل أن يغفر الله لي”. قال رجل آخر: “إنني أعاني من خطب ما”. كانوا يعرفون ما يفعلونه ولكن في مواجهة اضطراب ما بعد الصدمة، شعروا بالعجز عن إيقاف عنفهم ضد أفراد عائلاتهم.

يشير باحثون آخرون بالمثل إلى أدلة غير مؤكدة على أن الآثار السلبية على الصحة العقلية للحرب في أفغانستان كبيرة وواسعة الانتشار. يلجأ بعض الأفغان إلى الهيروين كطريقة للتعامل مع صدمة الحرب. في حين أن تعاطي المخدرات قد يُسرع من موتهم، يرى البعض أن الهيروين “يصنع الحياة، وليس الموت”، لأنه الطريقة الوحيدة التي يمكنهم من خلالها الاستمرار في العيش في سياق الخسائر المتتالية والمعاناة خلال 40 عامًا من الحرب.

في باكستان بين عامي 2004 و 2010، نفذت الولايات المتحدة ضربات “مزدوجة” بالمُسيرات، معظمها على قرى البشتون في شمال وجنوب وزيرستان على طول الحدود الأفغانية، حيث جاءت الضربة الثانية بعد الضربة الأولية ضد الناجين الذين ذهبوا إلى موقع لإنقاذ الجرحى أو القتلى. توثق التقارير أن سكان هذه المناطق يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة والقلق المزمن والخوف المستمر. وأوضح أحد السكان المحليين، “الله أعلم ما إذا كانوا سيضربوننا مرة أخرى أم لا. لكنهم دائمًا ما يستطلعوننا، فهم دائمًا فوقنا، ولا تعرف أبدًا متى سيضربون ويهاجمون”.

قدّرت منظمة الصحة العالمية في عام 2017 أن واحدًا من كل خمسة سوريين يعاني من مشاكل نفسية. أفاد مسح أجرته منظمة أطباء بلا حدود (MSF) للنازحين داخلياً في مخيم في شمال سوريا عن مستويات عالية من الضغط النفسي؛ إذ شهد الكثيرون الفظائع وفقدوا أفراد عائلاتهم. “في الأسبوعين السابقين للمقابلة، شعر 14.4% من المستجيبين باليأس لدرجة أنهم لم يرغبوا في الاستمرار في العيش معظم الوقت”. أظهر استطلاع عام 2018 للاجئين السوريين والأفغان والعراقيين أن أكثر من 60% أصيبوا بصدمة جراء تجارب الحرب، بما في ذلك الهجمات التي شنتها القوات العسكرية والتعامل مع مقتل أو اختفاء أقاربهم  والعيش من خلال التعذيب والحبس الانفرادي ومشاهدة جرائم القتل والاعتداء والعنف الجنسي. تم اغتصاب أكثر من 6%.

هناك عدد قليل من خدمات الصحة العقلية في مناطق ما بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر لمساعدة الناس على التعامل مع الصدمات. البرامج التدريبية لممارسي الصحة النفسية غير متوفرة. في الوقت نفسه، غالبًا ما تمنع الوصمة الثقافية المتعلقة بالمرض النفسي الأشخاص من التماس الرعاية. إذا تلقوا الرعاية، فغالبًا ما يكون ذلك في مرافق الرعاية الصحية العامة وليس من خلال المتخصصين

العواقب الصحية للنزوح

على الرغم من عدم دراسة الآثار الصحية للنزوح، إلا أن الأبحاث تشير إلى أن النزوح القسري بسبب الحرب، لا سيما داخل الحدود الوطنية، يرتبط بمزيد من الوفيات غير المباشرة. عندما يفر الناس من منازلهم ومجتمعاتهم، فإنهم يفقدون منازلهم ومصادر رزقهم وقد يواجهون، من بين عواقب أخرى، زيادة الفقر وسوء التغذية والمرض وقلة الوصول إلى الخدمات العامة مثل الرعاية الصحية والتطعيمات ومياه الشرب المأمونة والصرف الصحي العلاج وزيادة هشاشة البيئة وزيادة الصدمات العقلية. بعبارة أخرى، يزيد النزوح من ضعف الناس أمام الآثار الصحية السلبية لجميع المسارات السببية التي نوقشت أعلاه. يحمل النزوح أيضًا مخاطر صحية خاصة به: إجبار الناس على العيش في ظروف معيشية مزدحمة في المخيمات أو الأطراف الحضرية مما يشجع على انتشار الأمراض المعدية؛ تفتيت المجتمعات، مما يضعف استراتيجيات مرونة الناس؛ وتصعيد خطر العنف الجنسي. يواجه المهاجرون أيضًا احتمال الموت وسوء المعاملة أثناء رحلاتهم عبر الطرق البرية والبحرية – يموت آلاف المهاجرين إلى أوروبا في البحر كل عام . في كثير من الأحيان، يفقد النازحون جوازات السفر وشهادات الميلاد وغيرها من الأوراق، مما قد يزيد من هشاشة وضعهم .

منذ عام 2001، نزح ما يقدر بنحو 38 مليون شخص بسبب حروب ما بعد 11 أيلول/سبتمبر. وجزء منهم إحصائيًا معرض لخطر الموت. أظهرت دراسة رئيسية أن السكان النازحين داخل الحدود الوطنية، النازحون داخليًا (IDPs) ، يواجهون زيادة في معدل الوفيات، غالبًا بسبب الأمراض المعدية. ومع ذلك، فإن معدلات الوفيات بين اللاجئين الذين يفرون إلى بلدان أخرى مماثلة لتلك الخاصة بسكان البلدان المضيفة. يقترح مؤلفو الدراسة أن هذا قد يرجع إلى أن اللاجئين الذين يعيشون في المخيمات لديهم وصول أكبر إلى المساعدات الإنسانية مثل الغذاء والرعاية الصحية. يدعم خبراء آخرون هذا الادعاء، والذي قد ينطبق أيضًا على اللاجئين الذين يستقرون في المناطق الحضرية، كما هو الحال بالنسبة للكثير من المهاجرين الذين عبروا الحدود في الشرق الأوسط. وفقًا لعالمة الأنثروبولوجيا سناء العمية، يمكن اعتبار الهجرة الأفغانية في المناطق الحضرية في باكستان، والذي هو محور بحثها، بمثابة استراتيجية للبقاء. في حين أن الأفغان يواجهون البطالة والجوع والموت في المنزل، إذا تمكنوا من عبور الحدود فقد يكونون قد زادوا من فرص توليد الدخل والحصول على الرعاية الصحية (على الرغم من أنهم يواجهون التمييز والظلم الاجتماعي في باكستان). مع ذلك، تشير أدلة أخرى إلى أن العديد من اللاجئين الأفغان في باكستان يفتقرون إلى أبسط ضروريات الحياة. في دراسة استقصائية أجريت عام 2021، أفاد أكثر من 80% من اللاجئين الأفغان في باكستان بأن احتياجاتهم الأكبر كانت من أجل المأوى وسبل العيش والغذاء. في الوقت نفسه، أفادت 35% من النساء والفتيات أنهن يشعرن بعدم الأمان بسبب وجود الجماعات المسلحة والعنف القائم على أساس الجنس.

كما هو الحال مع الآثار الأخرى المرتبطة بالحرب، فإن النساء والأطفال هم الأكثر تأثراً بالنزوح القسري. غالبية النازحين قسرا هم من الأطفال. على الصعيد العالمي، وصلت نسبة النازحين الذين كانوا أطفالًا إلى 53% في عام 2017. النازحات هن ضحايا للاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي، وقد قلل من فرص حصولهن على الرعاية الصحية الإنجابية، مما أدى إلى ارتفاع معدلات وفيات الأمهات والمواليد.

في الشرق الأوسط، اندلعت العديد من المعارك في المدن، حيث دمرت الغارات الجوية وقذائف الهاون المنازل والمستشفيات ومحطات الكهرباء وإمدادات المياه والمدارس، مما أدى ليس فقط إلى نزوح الملايين ولكن خلق عقبات خطيرة أمام عودة الناس. على مدى العقد الماضي، أصبح النزوح الثانوي شائعًا بسبب عمليات الإخلاء والنزاع والكوارث الطبيعية، حيث غالبًا ما يستقر النازحون واللاجئون على أرض غير مستقرة بالقرب من أحواض الأنهار أو على المنحدرات شديدة الانحدار حيث يكونون عرضة للفيضانات والانهيارات الأرضية.

نزح أكثر من نصف سكان سوريا قبل الصراع بسبب العنف، بما في ذلك 5.6 مليون لاجئ و 6.5 مليون نازح، وهو أكبر عدد من النازحين داخليًا في العالم. في عامي 2013 و 2014، عندما استولى مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية على أراضي في جميع أنحاء سوريا والعراق، وشنت الولايات المتحدة وعدة دول عربية غارات جوية ضدهم، أدى مزيج من الهجمات والضربات الجوية إلى نزوح مئات الآلاف من الأشخاص من ديارهم. منذ ذلك الحين، أدت الهجمات العسكرية الحكومية السورية والروسية إلى نزوح الملايين. تعتبر الحصبة والتهاب الكبد B من الأمراض الشائعة بين النازحين السوريين. أبلغ اللاجئون السوريون في الأردن ولبنان عن مستويات عالية من مرض السل، بسبب الاكتظاظ وسوء التغذية – مما قد يؤدي إلى إعادة تنشيط مرض السل وتفاقمه – وحملات التطعيم المحدودة، مما خلق الظروف الملائمة لزراعة مرض السل المقاوم للأدوية. تفتقر المخيمات في سوريا إلى معالجة مياه الصرف الصحي، مما يؤدي إلى تفشي الأمراض المنقولة بالمياه مثل الإسهال والتهاب الكبد A والتيفوئيد.

على مدى سنوات الحرب، عاد العديد من النازحين السوريين أو حاولوا العودة إلى ديارهم. تشير الدراسات إلى أن هؤلاء السكان يواجهون تحديات خاصة تتمثل في الصعوبات الاقتصادية وانعدام الأمن والاكتظاظ في الملاجئ. في محافظة إدلب عام 2019، لم يتمكن 75% من العائلات العائدة التي شملتها الدراسة من الحصول على ما يكفي من الغذاء، ونصفها كان يعاني من نقص المياه. أدت الأزمة الاقتصادية المتفاقمة والعقوبات الأمريكية الأكثر صرامة التي بدأت في يونيو/حزيران 2020 إلى ارتفاع حاد في أسعار المواد الأساسية مثل الغذاء والماء، مما أثر بشدة على النازحين.

في أفغانستان كان هناك ما يقرب من أربعة ملايين نازح داخليًا في آذار/مارس 2022، 60% منهم تقريبًا أطفال تحت سن 18. يعاني هؤلاء النازحون من سوء التغذية وتحديات الصحة العقلية ويفتقرون إلى الرعاية الصحية، مع عواقب وخيمة بشكل خاص على وفيات الأمهات والأطفال.

بعد دخول التحالف الذي تقوده السعودية في الصراع اليمني في عام 2015، أدى القتال العنيف إلى أكبر عدد من حالات النزوح في العالم في ذلك العام، 2.2 مليون شخص. منذ ذلك الحين، استمرت الضربات الجوية للتحالف في تهجير الملايين. كان هناك 3.6 مليون نازح يمني داخليًا اعتبارًا من عام 2019. تم تهجير النازحين بشكل متكرر، حيث عاد العديد منهم إلى منازلهم المتضررة في مناطق الصراع الشديد بسبب عدم استدامة الحياة في أماكن أخرى. يواجه النازحون داخليًا انعدامًا شديدًا للأمن الغذائي وقليلًا من الخدمات أو فرص كسب العيش. يعيش أكثر من ثلثهم في ملاجئ ضعيفة. عانى النازحون اليمنيون من العديد من الأوبئة، بما في ذلك الكوليرا والحصبة والتهاب الكبد B.

أدى الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 إلى نزوح الملايين، وفي عام 2010، كان 2.8 مليون عراقي لا يزالون يعيشون كلاجئين. واجه هؤلاء النازحون انعدام الأمن الغذائي على نطاق واسع. ما يقرب من نصفهم لا يحصلون على المعونة الغذائية العامة. في عام 2006، أظهرت دراسة انخفاض معدلات التطعيم للأطفال العراقيين النازحين – تمت تغطية 48% فقط من خلال اللقاحات الأساسية لشلل الأطفال والحصبة والدفتيريا. في عام 2014، وبسبب هجمات تنظيم الدولة الإسلامية إلى حد كبير، نزح ما يصل إلى 2.2 مليون عراقي داخليًا، ليصل إجمالي عدد الذين يعيشون في حالة نزوح إلى 3.3 مليون شخص، وهو ثالث أعلى معدل في العالم في ذلك العام. بين عامي 2015 و 2017، استمر نزوح الملايين بسبب هجمات المسلحين والعمليات العسكرية للحكومتين العراقية والأمريكية. خلال هذه السنوات، عاد الناس أيضًا إلى ديارهم؛ وبسبب المبادرات الحكومية والإنسانية، فاق عدد العائدين عدد النازحين الجدد منذ عام 2017. يوجد حاليًا 1.17 مليون نازح داخلي في العراق و 287 ألف لاجئ عراقي يعيشون في الخارج.

استقر العديد من اللاجئين العراقيين في مدن في جميع أنحاء الشرق الأوسط، حاملين معهم الأمراض غير المعدية المرتبطة بالملف الصحي لبلد متوسط الدخل (كان العراق قبل عقود من العقوبات الاقتصادية والحروب المتتالية). من بين اللاجئين العراقيين في سوريا في عام 2010، على سبيل المثال، تسعة من كل عشرة حالات تشخيص مزمنة كانت للأمراض غير السارية، وكان أكبر عدد من زيارات المرضى مرتبطًا بارتفاع ضغط الدم.

في ليبيا، نزح ما يصل إلى مليون شخص داخليًا بسبب الحرب الأهلية. منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في عام 2020، تمكن الكثيرون من العودة إلى مواطنهم الأصلية. يواجه العائدون احتياجات أساسية مثل الحصول على الطعام والماء. هناك ما يقرب من 134000 نازح؛ إنهم يفتقرون إلى الرعاية الصحية ومياه الشرب المأمونة والسكن اللائق.

الخاتمة

وضع هذا التقرير مسارات مهمة للوفيات غير المباشرة والمشاكل الصحية ذات الصلة في حروب ما بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر، بما في ذلك تلك المتعلقة بالانهيار الاقتصادي وتدمير الخدمات العامة والبنية التحتية والتلوث البيئي والصدمات والعنف المترددين – وكلها يمكن أن تتفاقم في الحالات التي يتم فيها نزوح الأشخاص قسراً. يعاني بعض السكان أكثر من غيرهم من هذه الآثار الصحية المتردية، ولا سيما الأطفال والنساء. تنقل الأرقام التي وردت في التقرير – 4.5-4.6 مليون قتيل في هذه الحروب و 7.6 مليون طفل يعانون من الهزال – حجم المعاناة من أجل زيادة الوعي بالآثار العكسية للحروب والحاجة الملحة للتخفيف من الأضرار.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول الموضوعات التي يغطيها هذا التقرير ومعظمها لم يتم دراسته جيدًا، بما في ذلك أرقام أكثر دقة للوفيات غير المباشرة بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر. الحرب ليست مميتة فحسب، بل إنها تعيق جمع البيانات الكافية لتوجيه التدخلات المنقذة للحياة. في حين أنه من المعروف، على سبيل المثال، أن الأطفال دون سن الخامسة يعانون من وفيات غير مباشرة مرتبطة بالنزاع أكثر من أي فئة عمرية أخرى، إلا أنه لا توجد بيانات موثوقة وفي الوقت المناسب عن وفيات الأطفال؛ إن أحدث نقاط البيانات حول وفيات الأطفال في مناطق الحرب هي في المتوسط فوق سن سبع سنوات. يسلط البحث الذي تم تناوله في هذا التقرير الضوء على ضرورة إجراء المزيد من الدراسات حول تأثير تدمير الحرب للخدمات العامة وخاصة خارج نظام الرعاية الصحية على صحة السكان. الأضرار التي لحقت بشبكات المياه والصرف الصحي والطرق والبنية التحتية التجارية مثل الموانئ، على سبيل المثال، لها عواقب وخيمة. بالإضافة إلى ذلك، هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث المستدامة والواسعة النطاق حول الآثار الصحية للتلوث البيئي للحرب وعلى الأضرار التي تلحق بالصحة العقلية، والآثار المتتالية للصدمات النفسية في مناطق الحرب. وتتطلب التأثيرات الصحية التي هي على مستوى السكان فيما يتعلق بالنزوح القسري في حروب ما بعد 11 أيلول/سبتمبر أيضًا قدرًا كبيرًا من البحث المنتظم.

يمكن لمثل هذه المعلومات أن تساعد في إعلام التدخلات العالمية والإقليمية والمحلية لمنع المزيد من الخسائر في الأرواح. ويمكنه أيضًا مساعدة الأشخاص والمنظمات في دعوة حكوماتهم، بما في ذلك حكومة الولايات المتحدة، للتخفيف من المعاناة الإنسانية الناتجة عن حروب ما بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر. هذه الحروب مستمرة بالنسبة للملايين حول العالم ممن يتعايشون معها ويموتون من آثارها. إن التعويضات، رغم أنها ليست سهلة أو رخيصة، ضرورية.

https://watson.brown.edu/costsofwar/files/cow/imce/papers/2023/Indirect%20Deaths.pdf

ترجمة موقع العهد

النص يعبر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة عن رأي الموقع
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد