عيد الفصح اليهودي: البرنامج الصهيوني العدواني

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يلجأ المستوطنون الإسرائيليون دائمًا إلى القيام بممارسات استفزازية في باحات المسجد الأقصى، كاقتحامه على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة احتلالية لفرض التقسيم الزماني في المسجد، فيما تزداد وتيرة هذه الاقتحامات في فترة “الأعياد اليهودية”، وخاصة عيد الفصح إذ تجري تأدية الطقوس التلمودية بحماية كاملة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

ويصرّ اليهود المتطرفون (الصهيونية الدينية) هذا العام على ذبح قربان الفصح داخل الحرم المقدسي، على الرغم من أنه حرام شرعًا بالنسبة للأحكام الشرعية اليهودية لفئة الحريديم باعتبار أن مساحة الهيكل المزعوم داخل الحرم (حائط البراق أقرب نقطة من مكان الهيكل) هي مساحة مقدسة ولا يدخلها اليهود العامة والحيوانات خوفًا من التدنيس. ويرى الحريديم أن الصهيونية الدينية التابعة للدولة هي كافرة وكل ما تقوم به حرام ولا مبرر شرعي يهودي له.

وبناءً عليه، يمكن القول إن محاولات اقتحام المسجد الأقصى وذبح قربان العيد لا علاقة له بـ”الطقوس الدينية” بل هو فعل سياسي أيديولوجي لتهويد القدس وفرض وقائع جديدة فيه وخطوة للبدء في تقسيم المسجد الأقصى مكانيًا واقتطاع الجزء الشرقي منه لصالح اليهود ومنع وجود المسلمين فيه.

وشرح مركز الاتحاد للأبحاث والتطوير، في ورقة بحثية، الأحكام الشرعية اليهودية لعيد الفصح، وعلاقة ذبح القرابين بهذا العيد، كما وعلاقة هذه الطقوس بالزمان والمكان.

أولًا: عيد الفصح (بيساح)

هو عيد يهودي رئيسي مذكور في التوراة، ويُحتفل به في ذكرى خروج بني إسرائيل من مصر هربًا من فرعون بقيادة النبي موسى عليه السلام، وتعني كلمة (بيساح) “العبور” بالعربية. ويشير هذا العيد لعبور ملك العذاب فوق أرض مصر دون المساس باليهود، وأيضًا عبور الشتاء الذي يفسح المجال للربيع وعبور اليهود من العبوديّة إلى الحرية، وعبورهم البحر مع النبي موسى. ويمتد على 7 أيام، حيث يحظر شرعًا العمل في اليوم الأول والأخير من العيد استنادًا للتوراة بآيته التالية: “يكون الدم لك علامة على البيوت التي أنت فيها، ورأيت الدم وعبرت عليك، ولن يكون فيك عيب على هلاك ضرباتي في ارض متسفا. وكان هذا اليوم لتتذكره واحتفلت به، عطلة للرب لأجيالك، قانونًا دنيويًا، يجب أن تحتفل به. سبعة أيام تأكلون فطيرا، ولكن في اليوم الأول تقطعون بقية بيوتكم، لأن كل واحد يأكل خميرا، وتلك النفس مقطوعة من إسرائيل من اليوم الأول إلى اليوم السابع”. (الخروج الآيات 12، 13- 15). ويحتفل به اليهود من 15 إلى 21 من الشهر الأول للتقويم العبري، وهو نيسان، والذي يصادف هذا العام من 5 الى 13 نيسان 2023.

تسمية “عيد الفصح” في التوراة:

إن تسمية “عيد الفصح” في التوراة لا تشير إلى العيد المعروف اليوم باسم عيد الفصح، بل يشير إلى اليوم الرابع عشر من شهر نيسان (التقويم العبري)، المعروف باسم عشية الفصح، عندما ذبحت ذبيحة عيد الفصح في مصر وكذلك في الهيكل. “في الشهر الأول في الرابع عشر من الشهر هو فصح لله” (التوراة لاويين 23:5) إذ تبدأ الذبيحة عند منتصف الليل، وينهى اليهود عن العمل. مع غروب الشمس ووصول اليوم الخامس عشر من نيسان، يبدأ أكل ذبيحة الفصح، ولكن على أبعد تقدير حتى فجر الخامس عشر من نيسان، وهذا يعني أن وقت “عيد الفصح” الكتابي يتراوح بين 12-18 ساعة مؤقتة، عندما يبدأ في ظهر اليوم السابق لليل سيدير. وهنا إشارة أن محاولات الصهيونية الدينية اليوم لذبح القربان ليس له بعد ديني لأن المدة الشرعية (التي يزعمونها) قد فاتت ولم تعد لها أهمية دينية بل هو ذو بعد سياسي يقضي بطرد الفلسطينيين من المسجد الأقصى وحرمانهم من ممارسات الشعائر الدينية في شهر رمضان كذلك من أجل فرض التقسيم الزماني والمكاني على المسجد.

ثانيًا: الأحكام الشرعية لإحياء عيد الفصح:

ذبيحة الفصح:
• في هذا العيد يذبح اليهود المتطرفين (الصهيونية الدينية) القربان استنادًا لكتاب الخروج الفصل 12 الآيات 21-24 “فدعا موسى كل شيوخ اسرائيل وقال لهم اذهبوا وخذوا عشائركم شاة واذبحوا الفصح. وأخذت حزمة من الطحالب وغمستها في الدم الذي كان على العتبة ووصلت إلى النافذة والميزوزتين اللتين تحركهما الدم الذي كان على العتبة ولم تدع رجلاً يخرج من الباب من منزله. وعبر الرب ليهلك مصر ونظر الدم على العتبة وعلى الميزوزتين ، وعبر الرب على الباب ولم يدع الفاجر يدخل بيتك ليهلكه. وقد احتفظت بهذا الشيء كقانون لك ولأولادك إلى الأبد.” إذ أن عشية الخروج من مصر، قُدِّمت ذبيحة تسمى ذبيحة الفصح. بعد ذلك، أمر الله موسى بأن ذبيحة الفصح ستستمر لأجيال في ليلة الفصح بعد الظهر، في كل من خيمة الاجتماع وفي الهيكل، وأن تؤكل الذبيحة في الليلة المعروفة باسم “ليلة سيدير”. ويؤمر اليهود بقتل ماعز، وأن يرسموا إشارات على مداخل بيوتهم، حتى يتجاوزهم الموت ويمر من جوار منازلهم.

• يصر اليهود المتطرفون (الصهيونية الدينية) على أن ذبيحة الفصح لا يمكن أن تتم إلا في اليهكل، بينما يحرّم الحريديم ذبح القربان في الهيكل المزعوم داخل المسجد الأقصى ويجيزه في أي مكان آخر ما عدا مسجد الأقصى وباحاته.

• ترتبط الجماعات اليهودية المتطرفة على وجه الخصوص بمحاولات التضحية بالماعز في المسجد الأقصى وتسمى “جماعة العودة للجبل”. وتقدم هذه الجماعات مكافآت نقدية للأشخاص الذين قد ينجحون في ذبح الماعز في المسجد الأقصى، أو لأولئك الذين تم إلقاء القبض عليهم وهم يحاولون القيام بذلك.

• يحرّم اليهود الحريديم دخول اليهود للمسجد الأقصى وباحاته وتأدية طقوس ذبح القربان، لأن ذلك يعتبر حرامًا في التوراة كون الهيكل لا يدخله الا المطهرين من رجالات الهيكل، ولا يدخله عامة اليهود. وكون أن جغرافية الهيكل غير محددة داخل باحات المسجد الاقصى، فيكون هناك خوف أن تطئ الهيكل أقدام اليهود العاديين فيتدنس. وهنا الطهارة تأتي في سياق طهارة الدم أي يحرم دخول من اختلط دمه بغير اليهودي. أما الصهيونية الدينية فبناء على بحث جغرافي تاريخي تم تحديد جغرافية ومكان تقريبي للهيكل وهو حائط البراق، وبناء عليه تمت فتوى اقتحامات المسجد الأقصى، ومن الجدير بالذكر ان هناك مسار محدد للمقتحمين ليس لدوافع أمنية فقط ولكن للابتعاد عن جغرافية الهيكل ومكانه مخافة من التدنيس، مع الحرص الشديد على أن يكون المقتحمين على كامل الطهارة حسب الشريعة اليهودية.

• أما بالنسبة لرؤية الصهيونية الدينية للدولة والحركة الصهيونية، فهم ملتزمون بفكر الحاخام كوك الذي اعتبر الحركة الصهيونية مثل حمار الرب، ينفذ ما يطلبه دون إدراك لما يفعله، بمعنى ان الدولة بالنسبة لهم وسيلة قدرها الرب من أجل خروج المخلص يهوا. لذلك هم يعتبرون جزء من الصهيونية ولكن برؤيتهم الدينية التي وافقت بين الصهيونية والدين، بعكس الحريديم الذي ينظرون للصهيونية والدولة “كفر بواح”، كون الدولة وقيامها بالنسبة لهم ليس فعل بشري، بل هو فعل إلهي، وبذلك الصهيونية تعدت على فعل الرب، وهم مقتنعون أن هذه الدولة إلى زوال.

الصوم:
• يصوم اليهود اختياريًا اليوم الذي يسبق عيد الفصح، وتسمى عشية العيد باسم ليلة المنهاج (ليل سيدير).

منع الخميرة:
• يمتنع اليهود فيه عن أكل الخبز أو أي طعام مصنوع من الخبز المختمر، ويكتفون بتناول فطيرة “ماتساه”، كرمز لاستعجال اليهود بالخروج من مصر وعدم انتظار انتفاخ العجين.

• يوجد تمييز واضح في آيات التوراة بين ذبيحة الفصح وعيد الفطير (منع أكل الخميرة) وتواريخها: “وفي الشهر الأول في اليوم الرابع عشر من شهر فصح لله. وفي اليوم الخامس عشر من هذا الشهر، يحرم أكل الفطير خلال سبعة أيام”. (كتاب الصحراء الفصل 28 الآيات 16). خلال فترة الهيكل الثاني، أصبح التمييز بينهما غير واضح وأصبح عيد الفصح مرادفًا لعدم أكل الخميرة.

الاستعداد للعيد:
• تبدأ العائلات اليهودية استعداداتها لعيد الفصح بمدة طويلة قبل العيد نفسه، ويشكل العيد فرصة “للتنظيف الربيعي” إلى أن أصبح التعبير”لاعاسوت بيساح” باللغة العبرية العصرية عبارة عن “التنظيف والترتيب”. لكن للتنظيف الخاص بعيد الفصح اليهودي هدف خاص، وهو التخلص من “الحاميتس” (الخمير) – الخبز المخمر والمنتوجات الغذائية المشتقة منه وذلك لأداء الآية من التوراة التي توصي “سبعة أيام تأكلون فطيرًا واليوم الأول تعزلون الخمير من بيوتكم، فإن كل من أكل خميرًا من اليوم الأول إلى يوم السابع تقطع تلك النفس من إسرائيل”. (الخروج آية 12: 15). بدلاً من الخبز العادي يأكل اليهود خلال هذا الأسبوع فطيرًا، وهو عبارة عن خبز مسطح غير مخمر يسمى “ماتسوت”، ويمكن أن يكون مربعًا أو مدورًا. يستبدل يهود الحريديم الصحون، والأدوات لتناول الطعام والطناجر والمقالي بمناسبة هذا العيد.

إحياء ليلة سيدير:
• في الليلة الأولى التي تسمى “سيدير” يقام احتفال عادة ضمن العائلة في البيت. وباللغة العبرية كلمة “سيدير” معناها “ترتيب” يقام في هذه الليلة صلوات وبركات ونصوص للقراءة والأناشيد والمأكولات الرمزية. الكتاب الذي يستعمل خلال هذا الاحتفال يسمى “هاجادا”. وهدف هذه الطقوس الدينية هو رواية القصة القديمة من جديد ليشعر كل واحد كأنه خرج من مصر شخصيًا ويسمح بشرب 4 كؤوس من النبيذ ليشعروا بحالة الخروج.

• في الوقت الحاضر، مع علمنة العديد من المفاهيم الدينية، اتخذت ليلة سيدير أيضًا أبعادًا إنسانية، ويحتفل بها الكثيرون كرمز للحرية الإنسانية. في العديد من مستوطنات اليهود المتطرفين (الصهيونية الدينية)، تمت صياغة هجادات بديلة، والتي أكدت على عيد الفصح باعتباره عيدًا يرمز إلى الربيع والمثل الصهيونية والاشتراكية.

مراسم الحج:
• يحتفل في اليوم الأول بذكرى الخروج نفسه، بينما اليوم السابع يحيي ذكرى عبور البحر الأحمر (الخروج 14، 15). ولكن الأيام الخمسة الواقعة بين اليوم الأول والسابع تعتبر نصف عيد وتسمى “حول هاموعيد” بمعنى “الجزء غير المقدس من العيد المقدس”. وفيها يؤدي اليهود مراسم الحج اليهودي استنادا للنص التوراتي: “ثلاث مرات فى السنة يظهر جميع ذكورك أمام السيد الربّ إله إسرائيل” (الخروج 23:34)، ويبكون وينوحون على حائط البراق، الذي يزعمون أنه حائط من هيكل سليمان. ولكن الحريديم يحرمون الحج في المسجد الأقصى وذلك لنفس فكرة تحريم دخول اليهود العامة إلى المسجد لعدم تدنيسه. وبالنسبة لهم فكرة الحج غير ملزمة طالما أن مكان الهيكل لا يزال غير محدد بالنسبة لهم.

حرية اليهود:
• يشير حكماء اليهود الشرعيين إلى العيد باعتباره وقت حرية اليهود، بعد الخروج من العبودية المصرية إلى الحرية، وبالمثل يطلق على العيد أحيانًا أيضًا عيد الحرية. تنفيذًا لوصية التوراة “احفظ شهر الربيع وصنع فصحًا للرب إلهك، لأنه في شهر الربيع أخرجك الرب إلهك من مصر ليلا” (تثنية، الفصل 16، الآية. 1).

الرقص في الهيكل المزعوم:
• يُطلق على اليوم الأخير من العيد “اليوم السابع من عيد الفصح”، ووفقًا للحكماء، يتم الاحتفال به باعتباره يومًا مهمًا لأنه في ذلك اليوم انشق البحر الأحمر، ولهذا السبب يقرأ البعض نشيد البحر في هذا اليوم ويمارس طقوس الرقص في الهيكل المزعوم. ” في اليوم السابع تصلي الى الرب إلهك ولا تعمل شيئا”. (سفر التثنية، الفصل 16، الآية 8). وهذا ما يعتبره الحريديم محرّم شرعًا كونه مرتبط مكانيًا بالهيكل.

دراسة قوانين العيد:
• اليوم الرئيسي لدراسة قوانين العيد هو السبت الذي يسبق عيد الفصح، والذي يسمى السبت العظيم. في يوم السبت هذا، يلقي الحاخامات خطبًا طويلة تتناول الاستعدادات الدينية والروحية للجمهور لعيد الفصح.

تحريم بعض المأكولات:
• يحرم أكل الماتساه من مساء يوم 14 حتى ليلة العيد، وخلال ساعات الصباح من يوم 14 يحرم أيضًا تناول الأطعمة المصنوعة من القشدة الحامضة. كما يقال في التوراة: “لا تأكل عليه مخمرًا” (تثنية، الفصل 16، الآية 3)، أي في وقت تضحية عيد الفصح، يحرم أكل الطعام المخمر. قدم الحريديم تحريم الأكل بساعتين، حتى لا يخطئوا في حساب الساعات، ويأتوا لتناول الطعام في وقت حرمته التوراة.

حرق القشدة:
• بعد حوالي ساعة من وقت حظر تناول القشدة، يأتي الوقت الذي يجب فيه حرق أو استهلاك جميع أنواع القشدة المتبقية. عادة ما تبيع الشركات الكبيرة (والأفراد أيضًا) القشدة إلى الوثنيين بواسطة “رسول”، وعادة ما يكون حاخامًا، ولكن الحريديم لا يثقون في بيع القشدة، فيحرقونها.

صيام البكر:
• في معظم الطوائف اليهودية هناك عادة صيام “البكر” عشية عيد الفصح للتذكر أنهم نجوا من وباء البكر الذي قتل فيه كل أبكار مصر. عادة الصيام ينطبق على البكر في الأسرة. تطورت عادات مختلفة حول هذا الصيام فيما يتعلق بالحالات التي يكون فيها الطفل البكر لم يبلغ بعد سن الرشد، والبعض يمارس عادة تعذيب الأب عندما تكون زوجته حاملاً بمولودهم البكر.

تحريم العمل:
• يمنع العمل عشية عيد الفصح بعد منتصف الليل. وبالنسبة للحريديم فيتم التعبير عن شدة المنع في الأحكام الشرعية بأن أي شخص يعمل في هذا الوقت – يستحق الحرمان الكنيسي. ومع ذلك، فإن المتطرفون اليهود تسمح الأعمال المنجزة استعدادًا للعطلة، مثل إصلاح الملابس للعطلة، مسموح بها. سبب المنع اليهود المتطرفون- لأنه في وجود الهيكل، ذبح عيد الفصح بعد منتصف الليل، ويوم يقدم فيه الإنسان ذبيحة – هو يوم مهم بالنسبة له، لا يتم فيه عمل. أما بالنسبة للحريديم لأنه يوم مقدّس مخصص للعبادة الرب.

إبقاء الأطفال يقيظين:
• تم تصميم العديد من عادات ليلة السيدير لإبقاء الأطفال يقظين، بحيث يسألون ما الذي يجعل هذه الليلة مختلفة عن سائر الليالي ويخبرونهم قصة الخروج من مصر كإجابة؛ على سبيل المثال، قال الحكماء الشرعيين، يجب توزيع “الخبز المحمص والمكسرات” على الأطفال. في بعض الطوائف والعائلات، اعتادوا على تقديم مسرحيات للأطفال لهذا الغرض.

تأدية الصلوات في الهيكل المزعوم:
• يؤدي اليهود صلاة الندى في الهيكل المزعوم، والتي تمثل الانتقال الرسمي من موسم الأمطار في العام إلى موسم الجفاف.
• يؤدي اليهود عدة صلوات منها صلوات الثامنة عشر والتي تعتبر أهم صلاة في ترتيب صلوات الأسبوع.
• يعتبر الحريديم أن هذه الصلوات يجب أن تكون في الكنيس وليس في المسجد الأقصى.

التشجيع على السرقة:
• تهدف عادة سرقة الماتساه لتشجيع الأطفال لإبقائهم يقيظين في ليلة السيدير. في الماضي، كانوا يسرقون الماتساه المخصصة لنهاية السيدير من بعضهم البعض، وفي الوقت الحاضر يُسمح للأطفال بمحاولة سرقتها؛ غالبًا ما يطلب الطفل الذي ينجح في سرقتها هدية مقابل إعادتها.

النص يعبر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة عن رأي الموقع
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد