إن الفوارق بين اليهود والعرب، والتي تم الكشف عنها في تقرير لمركز الإصلاح للدين والدولة، والذي يحلل تطبيق جرائم التحريض في “إسرائيل” خلال السنوات السبع الماضية، أكبر من أن يُنظر إليها على أنها فرق كمي بحت، هذه الأرقام هي فرق نوعي هذا ليس مفاجئًا، ولكن يصعب هضمه.
النتائج التي تمخض عنها التقرير يجب أن يلفت انتباه جميع الباحثين عن الديمقراطية في “إسرائيل”: 77٪ من لوائح الاتهام التي قدمها مكتب المدعي العام في السنوات الأخيرة بجرائم التحريض على العنف والعنصرية كانت ضد العرب.
فيما يتعلق بجرائم التحريض بين اليهود ، كتب مؤلفو التقرير “من الواضح أن البيانات تظهر إنفاذ غير كافٍ” (Or Kashti and Chen Manit، 31.7.22).
عندما يتعلق الأمر بالمحرضين العرب، يتم تقديم لوائح اتهام ضدهم في وقت قياسي، نصفها وُجهت لوائح اتهام في غضون شهر.
من ناحية أخرى، عندما يتم تحريض اليهود، فإن النظام لديه وقت ما بين سنة وست سنوات من ارتكاب الجريمة.
وبحسب كاتبي التقرير، فإن تعامل النيابة مع الشكاوى المتعلقة بالتحريض عندما يتعلق الأمر باليهود ضعيف “ويتسم بالمماطلة والتسويف”.
التمييز واضح أيضا في نسبة الإدانات. باستثناء حالتين، انتهت جميع لوائح الاتهام ضد العرب في السنوات المذكورة بالإدانة، مقارنة بنحو ثلثي لوائح الاتهام ضد اليهود. حتى في مجال العقوبات، من الأفضل أن تكون يهوديًا.
على سبيل المثال، في حين أن 54٪ من المدانين اليهود لم يُحكم عليهم فعليًا بالسجن، فإن النسبة بين العرب تبلغ 1٪.
ظاهرة مزعجة أخرى تظهر في التقرير هي أنه على الرغم من أن معظم الشكاوى المقدمة إلى الهيئات التنفيذية في السنوات الأخيرة بتهمة التحريض كانت تتعلق بشخصيات عامة، إلا أن ثمانية منهم فقط قد تمت ملاحقتهم.
حتى في هذه الحالة إذا كنت شخصية عامة متهمة بالتحريض – يجب أن تكون يهوديًا، ستة من الثمانية عرب – خمسة من رجال الدين المسلمين وشاعر واحد (!): دارين تاتور.
وبحسب كاتبي التقرير، هناك “صمت مدوٍّ ومستمر في وجه التحريض الوحشي الجامح من قبل الحاخامات، الذين يدعون أنهم يستندون إلى الشريعة اليهودية”.
ووفقًا لهم، فإن هذه السياسة التقييدية لا تنطبق على رجال الدين المسلمين ولا ينطبق بالتساوي على العرب واليهود.
تتجلى هذه الاختلافات الدراماتيكية في معاملة المحرضين العرب مقارنة باليهود في معدلات تقديم لوائح الاتهام، سواء في معدلات الإدانة أو في شدة العقوبات، بحيث لا يمكن للمرء إلا أن يستنتج عمليا وجود عالمين قانونيين متوازيين: إحداهما مخصصة للمواطنين اليهود والأخرى للمواطنين العرب.
التناقضات تظهر أن المواطن العربي، في نظر أجهزة إنفاذ القانون، أخطر من المواطن اليهودي، والرسالة المرسلة منهم إلى المواطنين اليهود هي: “يمكنك التحريض كما يحلو لك”.
هآرتس – ترجمة حضارات
النص يعبر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات مغلقة.