يُقاد ولا يبادر .. غالانت يخيب آمال المؤسسة الأمنية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

منذ الخطاب الشهير الذي أدى إلى إقالته، يبدو أن وزير الجيش “يدور حول الشيء” ولا يغمس يديه في الوحل السياسي.

كانت المؤسسة الأمنية تأمل أن يتصرف جلانت كحامي للجيش الإسرائيلي والأجهزة الأمنية، كشخص بالغ مسؤول، لكن هذا لم يحدث والمؤسسة تتوقع منه أكثر من دعمه على “تويتر”.

عرف وزير الجيش الثاني والعشرون (22) لدولة إسرائيل، الميجور جنرال، يوآف غالانت، الذي تولى منصبه في كانون الأول (ديسمبر) 2022 بإجماع المنظومة الأمنية، على أنه “جزيرة استقرار وتجربة تشغيلية” في “حكومة اليمين الكاملة”، وحتى تلقى التهاني وكلمات الثناء من وزير الجيش المنتهية ولايته بيني غانتس، ولكن سرعان ما أصبح خيبة أمل كبيرة وشخصا “يتجول” ولا يغمس يديه في الوحل السياسي العميق من أجل المصالح الأمنية الخالصة والجهود المبذولة لإخراج الجيش الإسرائيلي من العاصفة السياسية.

بالفعل عند توليه منصبه، أظهر غالانت اهتماماً بالتفاصيل، وفهماً للفضاء الجيوسياسي والأمني، وقدم الدعم للقيادة العليا، ودفع نحو الإبداع، لكن وفقًا لمصادر في وزارة الجيش، حدث تشويش ما في خططه بعد الخطاب المشهور في 25 مارس، والذي دعا فيه إلى وقف فوري للثورة القانونية التي تقودها الحكومة.

ورد رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، بقرار لم ينفذ بإقالته على الفور، لكن الجمهور نزل إلى الشوارع، وعبر عن احتجاج داخل الليكود، وسُمعت خلافات في الرأي، وتراجع نتنياهو حاليا عن الإقالة.

تزعم مصادر في المنظومة الأمنية أنه منذ ذلك الحين يعمل “كوزير جيش محدود” وهناك عدة مؤشرات واضحة على ذلك.

الأول والأبرز هو: نقل الصلاحيات منه إلى الوزير الثاني في وزارة الجيش، بتسلئيل سموتريتش، بما في ذلك إنشاء المديرية الجديدة التي تعمل حاليًا بمثابة حجر رحى حول عنق الجيش الإسرائيلي لأنها تعطل تقييم الوضع الأمني والجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في المنطقة، وينعكس ذلك، على سبيل المثال، في مسألة فرض المباني غير القانونية على الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني في الضفة.

في القضايا الكلية، منذ الخطاب، لم يتخذ غالانت أي مبادرات رائدة أو يعمق التعاون مع أكبر حليف لإسرائيل: الولايات المتحدة، لكنه سار على خطى غانتس ورئيس الأركان السابق أفيف كوخافي. ويُحسب له أنه كذلك اليوم جسر هام للحوار المستمر مع الأمريكيين في ظل تفاقم الأزمة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونتنياهو.

وفيما يتعلق بالاحتكاك مع حزب الله على الحدود وإقامة الخيام في الأراضي الإسرائيلية أمام جبل دوف، لم يبادر ولم يظهر الإبداع، ورفض اقتراح قائد القيادة الشمالية اللواء أوري غوردين بأن يتحركوا ضد خيام عناصر حزب الله وفضل المجال السياسي.

حتى في عملية “المنزل والحديقة” في جنين، فضل الجزء الهزيل من الخطة الذي دعا إلى تعميق الإنجاز في قلب مخيم اللاجئين وكان راضياً عن إتلاف البنية التحتية واستعادة حرية العمل في المنطقة. في هذه المرحلة، يعيد مقاتلو المخيم تجميع صفوفهم ضد الجيش الإسرائيلي ويكتسب “الإرهاب” في الضفة زخما بسبب المبالغ المالية الكبيرة من مقار إيران وحزب الله وحماس في الخارج، أما في قضية قطاع غزة، فلم يتوسع في ثمن خسارة حماس في قطاع غزة من خلال زيادة حصة العمال الفلسطينيين العاملين في إسرائيل.

لكن سياسته ضد احتجاجات جنود الاحتياط وبالذات الطيارين الاحتياطيين وضباط القوات الجوية التي تلقي بظلالها على استعداد وكفاءة الجيش الإسرائيلي للقتال على عدة جبهات في نفس الوقت تبرز، وبحسب مصادر رفيعة في المؤسسة الأمنية، في بداية الاحتجاجات، انضم إلى “سياسة الاحتواء” لرئيس الأركان هرتسي هليفي، وعلى الرغم من أنه لا يزال من غير الممكن تحديد ما إذا كان ذلك صحيحا أم فاشلاً، إلا أنه تم تصويره داخل المنظومة الأمنية على أنه “مقاد وليس مبادر”.

بعد إعلان إقالته والمصالحة المؤقتة مع نتنياهو، أصبح “تابعا”، بالتأكيد ليس مبادراً، يتفاعل دائما مع الاستفزازات من اليمين واليسار، ويميل إلى المصلحة السياسية لحزبه أكثر من المصالح الأمنية الواضحة بينما يحذر رئيس الأركان والجنرالات الآخرون من هيئة الأركان العامة من خطر واضح ومباشر في كل ما يتعلق بكفائة الجيش للحرب.

كانت المؤسسة الأمنية تأمل في أن يكون غالانت درعاً قوياً للجيش الإسرائيلي والأجهزة الأمنية الأخرى باعتباره “الشخص المسؤول” في الكبينت بعد نتنياهو ولديه خبرة كبيرة، ولكن مع مرور الوقت على الخطاب، أصبح من الواضح أنه يفتقر إلى الشجاعة والإبداع السياسي، من النوع الذي كان يميزه عندما كان يرتدي الزي الرسمي (العسكري).

الوضع الذي يجد فيه الجيش نفسه، حيث يتعرض للهجوم من اليمين واليسار، والمشاعر السيئة التي تصاحب قادة المنظومة الأمنية، زادت من حدة التوتر بينه وبين رئيس الأركان وبين هيئة الأركان، والتي يمكن تقدير أنهم كانوا يتوقعون منه أكثر من الدعم على “تويتر” لأن التحدي المتمثل في التماسك لا يزال أمامهم والخوف في الجيش الإسرائيلي عندما يطلب منهم الحصول على ظهر قوي عندما تهتز الأرض، قد تتفاجأ بموقف غير تصالحي ويتماشى مع المصلحة السياسية وليس مع المصالح الأمنية.

يبدو أن كل شيء محاط بحقيقة أن غالانت وزير جيش بعلامة النجمة، وبطة عرجاء تنتظر اللحظة التي يزيله فيها رئيس الوزراء نتنياهو من منصبه، تماماً كما وصف نتانياهو رجل الدولة نيكولو مكيافيلي في كتابه “الأمير”، نتنياهو لا يميل إلى مسامحة أحد، بل فقط لتأجيل النهاية، وبالتالي توقعات غالانت تبعاً لذلك.

أمير بوخبوط – والا نيوز
ترجمة حضارات

النص يعبر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة عن رأي الموقع
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد