جنرال إسرائيلي: خوف لدى الجيش الإسرائيلي من أفعال يرتكبها نصر الله لم نكن نعرفها من قبل

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قال الجنرال اسحاق بريك، حول الوضع الأمني واحتمال حدوث تصعيد قريبًا: “هناك خوف كبير لدى الجيش الإسرائيلي من أفعال يرتكبها نصر الله لم نكن نعرفها من قبل. “إسرائيل” لم تبنِ قدرات للتعامل مع حرب إقليمية”.

وأضاف، في مقابلة مع إذاعة 104.5FM: “في مؤتمر هرتسليا، سمعنا رئيس “أمان”، الجنرال أهارون حليفا، يتحدث عن خطأ قد يرتكبه نصر الله وقد يتسبب في حرب كبرى. وتظهر تلميحات رئيس الأركان في ذلك المؤتمر أن هناك أشياء تحدث تثبت أن الجيش الإسرائيلي لديه خوف من أفعال نصر الله لم نكن نعرفها من قبل”.

وأوضح: “نصر الله يقر بضعف “إسرائيل”، وهو أدرك ذلك من خلال عدة قضايا في العامين الماضيين:

-أولها: التخلي عن المياه الإقليمية في اتفاق ترسيم الحدود بين لبنان و”إسرائيل”.

  • الثاني: هو عدم رد “إسرائيل” على التسلل وتفجير العبوة الناسفة في مفترق مجيدو.
  • الثالث: هو رد فعل “إسرائيل” الضعيف على إطلاق الصواريخ من لبنان وسوريا والقوات الجوية غير قادرة على منع إطلاق الصواريخ من قبل الجهاد من غزة.
  • الرابع: هبوط الطائرات من إيران مباشرة في بيروت”.

وأردف بالقول: “يبالغ نصر الله في أفعاله ضد “اسرائيل”، دون الخوف من رد فعل اسرائيلي، للتسبب في عمليات يمكن ان تسبب نوعًا من حرب الاستنزاف التي تخلق القلق وانعدام الأمن لسكان الشمال. يقول في نفسه: اذا بدأت “اسرائيل” بالرد بشكل أكثر جدية، فهذا سيعطيه سببًا وجيهًا لإخبار اللبنانيين أنه لم يبدأ الحرب، وهذا تصعيد ليس هو المسؤول عنه. وهذا سيعطيه الثقة لقيادة مثل هذه الحرب”.

ولدى سؤاله عن كيف كان ينبغي لـ”إسرائيل” أن ترد على حدث مثل مجيدو، أجاب: “هذه هي المشكلة بالضبط. على مدى السنوات العشرين الماضية ، لم تقم “إسرائيل” ببناء قدرات للتعامل مع الحرب الإقليمية بآلاف الصواريخ التي سيتم ارسالها كل يوم واطلاقها عليها”.

“لم ننشئ جيشًا يعرف كيف يحرس حدودنا. “إسرائيل” تجد نفسها اليوم في معضلة رهيبة. عندما تحتاج للرد، فإنها لا تفعل ذلك لأنها ليست مبنية للحرب والرد الذي سيتبعها. هذه هي المأساة التي تحدثت عنها منذ فترة طويلة. لو كان لدينا الشجاعة والقدرة على حماية الجبهة الداخلية غير الجاهزة للحرب، لكنا أكثر جرأة “.

سما

النص يعبر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة عن رأي الموقع
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد