يأكلون الصابون والشعر.. ما هو اضطراب “بيكا”؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

هل سبق ورأيت شخصاً يتتاول الزجاج والبلاستيك وكأنها قطعة دجاج؟ قد يكون هذا الشخص مصاباً بمتلازمة بيكا وهو اضطراب غذائي يدفع الأشخاص إلى تناول مواد غير غذائية.

هو إضطراب نادر جداً يصيب الأطفال الذين يعانون من تخلّف عقلي ويظهر لدى البالغين المصابين بأمراض نفسية خطيرة مثل الفصام والوسواس القهري. لا تقتصر قائمة الأطعمة المفضلة لدى هؤلاء الأشخاص على الحديد والبلاستيك، إذ تشمل أيضاً الطين والصابون وحتى الشعر والنفايات. وفي بعض الحالات، تكون هذه الوسيلة ملجأ المريض لتعويض نقص في جسمه كالفيتامينات والمكملات الغذائية وغيرها.

لا يوجد علاج طبي لهذا الإضطراب، إلا أن خبراء ينصحون بتناول العقاقير التي تعزز الدوبامين. كما يشددون على ضرورة استشارة الأطباء النفسيين بشكل متواصل، إذ إنه غالباً ما يترافق مع الإنطوائية واضطرابات الأكل. وفي حالات التسمم، يلجأ الأطباء لعقاقير خاصة تمنع إصابة الجهاز الهضمي وانسداد الأمعاء.

لا بد من الإشارة إلى أن ليس كل طفل يتناول هذه المواد يتم تشخيصه بمتلازمة بيكا، فمعظم الأطفال في أعمار معينة يقومون بذلك بدافع الإستكشاف.

جسور

النص يعبر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة عن رأي الموقع
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد