ضحية انفجار مرفأ بيروت، التي كانت من أشد المؤيدين للصهيونية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

بقلم جيني فريزر
ترجمة آية القاضي

لقد كُشفَت الحياة الاستثنائية للسيدة كوكرين بشق الأنفس، وكُشفَ معها دعمها للدولة اليهودية المبكرة وصعوبات بيع الممتلكات كمواطنة لبنانية

كانت امرأة تبلغ من العمر ٩٨ عامًا، توفّيت إثرَ إصابتها في انفجار مرفأ بيروت الشهر الماضي (من عام 2020). إنها شخصية فريدة في الشرق الأوسط بما لها من صلات بالرئيس الإسرائيلي السابق، حاييم هرتسوغ، والجالية اليهودية في بريطانيا، والحركة الصهيونية المبكرة.

كُشفَت الحياة الاستثنائية لليدي كوكرين، المولودة باسم إيفون سرسق، بشق الأنفس عبر الصحفية تال شنايدر في موقع “غلوبز” (Globes)، وهو موقع الأخبار المالية الإسرائيلية.

عاشت السيدة كوكرين، المعروفة باسم سيدة المجتمع اللبناني الراقي، أرملة السير ديزموند كوكرين، القنصل العام الأيرلندي السابق في بيروت، في قصر سرسق الساحر في الحي المسيحي في بيروت.

تعرض القصر، الذي كان موطن عائلة سرسق الأرستقراطية لعقود من الزمان، لأضرار بالغة في انفجار المرفأ. وقد أسفر ذلك عن مقتل ١٩٠ شخصًا وإصابة آلاف آخرين.

افتُتح القصر قبل عشر سنوات، وبعد ٢٠ عامًا من التجديد، افتُتح القصر للجمهور بعد تعرضه لأضرار جسيمة في خلال الحرب الأهلية اللبنانية.

لكن قبل فترة طويلة، أدّت عائلة الليدي كوكرين، عشيرة سرسق، دورًا محوريًا في تاريخ الشرق الأوسط. ولدت إيفون سرسق في نابولي بإيطاليا في العام ١٩٢٢.

امتلك والدها، ألفريد بك سرسق، آلاف القطع من الأراضي التي أصبحت فيما بعد “دولة إسرائيل”، بما في ذلك جزء كبير من وادي يزرعيل والجليل الغربي وحيفا ويافا. بدأ شراء الأرض في العام ١٨٧٠ من الحكومة التركية.

بحلول العام ١٨٩١، وفقًا لما ذكره تال شنايدر، “دخل الناشطون الصهاينة في مفاوضات مع عائلة سرسق لشراء الأراضي. شيئًا فشيئًا، قطعة أرض بعد قطعة، شُريَت العقارات من قبل قادة الحركة الصهيونية يهوشوا هانكين ولورنس أوليفانت وآرثر روبين والصندوق القومي اليهودي والمنظمة الصهيونية العالمية”.

كانت عائلة سرسق، التي قد تكون فريدة بين أقرانها، متعاطفة مع الصهاينة الأوائل وساعدتهم في شراء أراضيهم. لكن على الرغم من أن عائلة سرسق باعت مساحات شاسعة من الأراضي، إلا أنها احتفظت بالكثير من الممتلكات وقطع الأراضي في الدولة اليهودية الجديدة. وفي العام ١٩٥٠، أي بعد عامين من إعلان الدولة، دخلت السيدة كوكرين في معركة قانونية طويلة للإفراج عن ممتلكاتها في “إسرائيل”.

لكنها قوبلت بالرفض مرارًا وتكرارًا بموجب قانون أملاك الغائبين من العام ١٩٥٠، وسيطرت سلطة التطوير الإسرائيلية على ممتلكات سرسق.

ناشدت الليدي كوكرين الجالية اليهودية البريطانية، من خلال عملها مع محاميها في لندن، مشيرةً إلى دعم عائلتها الطويل للحركة الصهيونية المبكرة.

من سوء حظ الليدي كوكرين، لم تكن “دولة إسرائيل” الجديدة على استعداد لوضع سابقة لتعويض مواطن لبناني.

لذلك في أواخر الستينيات، طلبت المساعدة من المحامي حاييم هرتسوغ، الذي قام عمله على التركيز على جنسيتها من أيرلندا وإيطاليا، وكذلك جنسية لبنان. كما استعان هرتسوغ، من خلال مكتبه للمحاماة، هرتزوغ وفوكس ونئمان، بصهره وزير الخارجية الإسرائيلي أبا إيبان.

وذكَّر إيبان بأن الليدي كوكرين حظيت بدعم شخصيات يهودية بريطانية بارزة، مثل السير إسحاق ولفسون ورئيس ماركوس وسبنسر ماركوس سيف. كان إيبان متشككًا في النجاح: فقد أخبر هرتسوغ أنه “على حد علمي، لا توجد سوابق للإفراج عن أصول الغائبين” للرعايا الأعداء “وكذلك لسكان دولة عربية”.

في النهاية قرر هرتسوغ الاستئناف أمام محكمة العدل العليا الإسرائيلية. أخرجت الليدي كوكرين الأسلحة الكبيرة: أقنعت رئيس لبنان الأسبق كميل شمعون بدعم محاولتها. وذهب حاييم هرتسوغ إلى المحكمة في العام ١٩٨٠ ونجح في القول إنه بسبب جنسيتها المتعددة، وحقيقة أن زوجها كان دبلوماسيًا أيرلنديًا، كانت إقامتها في لبنان “بدافع الضرورة الدبلوماسية”. وحكمت المحكمة لصالح الليدي كوكرين ووُقّعَت اتفاقية تعويض مالي.

لم تكن كمية التعويضات ضخمة، لكن إيفون سرسق كانت مصممة على الاعتراف بدعم عائلتها الطويل الأمد للمشروع الصهيوني المبكر.

وفي دفعة لاذعة، وافق السير رودريك كوكرين، وهو أحد أطفال ليدي كوكران الأربعة، مع مكتب المحاماة القديم حاييم هرتسوغ على ضرورة نقل جميع الأوراق التاريخية المتعلقة بالقضية إلى أرشيف مؤسسة حاييم هيرزوغ.

قال نجل حاييم هرتسوغ، إسحاق، رئيس الوكالة اليهودية الآن ، لـ “غلوبز”: “كان والدي قلقًا للغاية بشأن هذه القضية بسبب الجوانب الصهيونية. كان لديه إحساس متطور بالعدالة وشعر أن هذه هي الطريقة التي يشكر بها عائلة سرسق لموافقتها على بيع الأرض لـ “المنقذين”. تحدث عن هذه القضية لسنوات، وقد ربطته القضية أيضًا بأيرلندا [ولد حاييم هرتسوغ في بلفاست وكان والده الحاخام إسحاق هرتسوغ هو الحاخام الأكبر لإيرلندا قبل أن يصبح أشكنازي الحاخام الأكبر لإسرائيل] “

المصدر

.https://www.jewishnews.co.uk/lady-cochrane-beirut/

النص يعبر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة عن رأي الموقع
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد