“روسيا هي بوتين”.. والآن أمام التحديات الكبرى

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

“روسيا هي أنا”. بعد نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2024، حصل فلاديمير بوتين على الحق الأخلاقي والسياسي الكامل للإدلاء ببيان من هذا النوع. 87% أو أكثر من الأصوات للرئيس الحالي. لم يحدث شيء كهذا في تاريخ روسيا الحديث، ولم يكن قريبًا من ذلك.

في الواقع السياسي الحالي، ما يهم هو ما يحدث داخل روسيا. وفي داخل روسيا، يعتبر بوتين هو الفائز المطلق وصاحب الرقم القياسي المطلق: الرسمي والحقيقي.
وفي هذا الإطار، أشار الباحث السياسي الروسي ميخائيل روستوفسكي، إلى أن عبارة “غدًا سنستيقظ في بلد آخر” مهترئة جدًا لدرجة أنني أشعر بالحرج إلى حد ما من استخدامها ستكون البلاد هي نفسها، لكن نظامها السياسي سيظل يتغير إلى حد ما. وحتى مساء اليوم الأخير من الانتخابات، لم يصل أي من “منافسي” بوتين “المزعومين” حتى إلى حاجز الـ 5%. فقد قامت المعارضة الشيوعية، التي جسدها نيكولاي خاريتونوف، بـ”تصفية” نفسها بنفسها. لقد “ماتت: الجبهة الليبرالية المعتدلة، التي جسدها فلاديسلاف دافانكوف، قبل أن تولد حقًا. لقد أثبت ليونيد سلوتسكي، إذا استخدمنا عبارة بوتن الشهيرة، أنه “ليس روبسبير” (ليس جيرينوفسكي). لا توجد معارضة (أو حتى ظل معارضة) للرئيس الحالي في روسيا في عام 2024 – والآن تم الاعتراف بذلك وإثباته رسميًا”.

في شباط 2022، فعلت روسيا، بقيادة بوتين، شيئًا لم تجرؤ أي دولة في العالم على فعله لفترة طويلة في الواقع الدولي الحديث: لقد تحدت الهيمنة الأميركية، “العالم القائم على القواعد” الذي تم اختراعه بشكل تعسفي في واشنطن. أطلق الغرب موجات من العقوبات والقمع على روسيا، وحاول تقييدها، وحاول تنظيم الانقسام وما يسمى بالمعارضات بين السكان في البلاد وقيادتها.
ولكن كل شيء عبثًا، كل شيء عديم الفائدة. الاقتصاد الروسي لا ينهار فحسب، بل ينمو أيضًا. تتحمل البلاد بشجاعة وهدوء كل مصاعب الأوقات غير السلمية وكل مشاكلها وحرمانها. أما بالنسبة لاحتمال حدوث انقسام سياسي داخلي، فها هي: 87% للرئيس الحالي. وليس من قبيل الصدفة أن نلاحظ في قائمة انتظار التصويت في السفارة الروسية في برلين شخصيات مثل يوليا نافالنايا وميخائيل خودوركوفسكي، اللذين لا يتعاطفان على الإطلاق مع بوتين. (المعترف بهما كعملاء أجانب في الاتحاد الروسي).

فحتى المعارضة الراديكالية وغير النظامية على الإطلاق تعترف بشرعية الانتخابات، إن لم يكن بالأقوال، بل بالأفعال. باختصار، جرت الانتخابات وأظهرت تماسك المجتمع غير المسبوق، ووحدته غير المسبوقة حول الرئيس الحالي والمسار السياسي الذي ينتهجه. وهي ليست مجرد كلمات. هذه كلمات ستكون لها عواقب سياسية كبيرة. حصل فلاديمير بوتين على تفويض هائل من الثقة – وهو التفويض الذي يمنحه الحق في اتخاذ أي إجراءات سياسية، وأي مبادرات سياسية وأي مناورات سياسية – سواء داخل البلاد أو خارجها.

وبطبيعة الحال، كان للناتج المحلي الإجمالي مثل هذا الحق وهذا التفويض حتى قبل انتخابات 2024. ولكن الآن تم تجديد هذه الولاية وتعزيزها وإضفاء الطابع الرسمي عليها. لقد تم تمديد عصر بوتين في السياسة الروسية رسميًا حتى عام 2030 على الأقل.

كيف ستكون خطة بوتين السداسية الجديدة؟ بحسب روستوفسكي :”نحن لا نعرف ولا نستطيع حتى التخمين. لا أحد. ويعد الرئيس الفرنسي ماكرون بشكل شبه يومي بإرسال قوات لمحاربة روسيا. قبل ست سنوات، كان من الممكن أن ترسل مثل هذه التوقعات بسهولة مؤلفها إلى مستشفى المجانين”.

النص يعبر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة عن رأي الموقع
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد