العنف بيننا أخطر من إيران وحزب الله وحماس مجتمعين

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

جندي يرتدي زياً يحمل سلاحاً يضرب متظاهراً ملقى على الأرض ضرباً مبرحاً، وهذا عنف جسدي شديد، لا يهم “من الذي بدأ” ومن الذي يضرب، فالجندي لا يضرب مدنيًا؛ جندي من جفعاتي يرتدي زيا رسميا ويحمل سلاحا يدلي بتصريحات سياسية في الخليل بفضل بن غفير، هذا عنف كلامي خطير، الجنود الدروز الذين أرادوا تنفيذ القانون بأيديهم عنف شديد.

مرض الجيل
أدان وزير الجيش ودعا إلى عدم التدخل السياسة في الجيش الإسرائيلي والجيش الإسرائيلي في السياسة، رد رئيس الأركان برسالة إلى جنود الجيش الإسرائيلي، مكتوبة وملفتة مثل زر وزهرة، تضمنت أفضل قيم الجيش الإسرائيلي، سيتحقق كوخافي من عدد الجنود الذين قرأوا الرسالة، ومقدار إعجابهم بها وقرروا اتباع طريقها.

العنف هو مرض جيل في المجتمع الإسرائيلي. في الشارع، القيادة على الطرق، عند التقاطعات، في محطة وقود في تل أبيب والضفة الغربية، بين سائق ومشاة بريئين، بين زوج وزوجته، بين شركاء في عصابة إجرامية، بين أولئك الذين يطلقون النار في الشارع والمشاة الأبرياء الذين يتم نقلهم إلى المستشفى.

عنف بين صبيان تتراوح أعمارهم بين 13 و15 سنة، بين قريب لمريض وطبيبة في مستشفى، طبيب نفساني مغتصب يعالج على أريكة العلاج، جندي يساعد المجرمين في سرقة أسلحة وذخيرة من قاعدة للجيش الإسرائيلي، ركاب سيارة أجرة يهاجمون السائق.

هذه كلها ظواهر عنف تعرض المجتمع الإسرائيلي اليوم للخطر أكثر من إيران وحماس وحزب الله مجتمعين، نستطيع التغلب على الأعداء في الخارج، العنف المنزلي يزداد سوءا، مواجهة الانتفاضة.

العنف يقتلع أشجار الزيتون الفلسطينية قبل قطف الزيتون، صحيح أن هناك عنفًا رهيبًا وخطيرًا من قبل المسلحين ضد الإسرائيليين، لكن قلقنا اليوم هنا هو عنفنا، الإسرائيليين.

يتم الاعتداء بالعنف اللفظي منذ سنوات، كل يوم تقريبًا وعبر العديد من القنوات الإعلامية، ونظام العدالة، وقضاة المحكمة العليا ومكتب المدعي العام، لنشر أخبار كاذبة وأكاذيب ثم ادعاء و”إثبات” أن الجمهور الإسرائيلي سئم من نظام العدالة ومستوى مصداقيته منخفض للغاية.

وكل هذا لأنهم قاموا بعملهم وتجرأوا على توجيه اتهامات ضد شخص ما، إذن من الواضح أنه يجب تدمير مثل هذا النظام القضائي، آسف “يجب إجراء إصلاحات”.

سيقول البعض: ماذا نفعل؟ العنف جزء من الحياة في الشرق الأوسط، هذه ليست اسكندنافيا؛ هناك عنف في غاباتنا، سيقول البعض أن العنف جزء من حمضنا النووي، لأننا ننتمي إلى شعب أساسه الفصائلية والقبلية. التماسك ليس موجودا فينا.. في هذا السياق ننصح بشدة بقراءة كتاب “مسيرة الغباء اليهودي” لأموتز أصيل.

وقد يقول البعض إن مصادر العنف هي وضع اقتصادي صعب، وارتفاع الأسعار، والبعد عن الحصول على شقة للزوجين الشابين، وصعوبات الحياة في دولة “إسرائيل” والشعور بانعدام الأمن الشخصي.

حتى في لغتنا العبرية يوجد نوع معين من العنف اللغوي، بسبب العدد الكبير من التعبيرات العسكرية التي تنشأ من الجيش؛ الجيش الإسرائيلي “يتحمل العبء” يعني “الاستلقاء تحت نقالة”، والعمل في الخفاء “تحت الرادار”.

المتظاهرون يشتمون متظاهرين ويهاجمونهم على الجسور، في الشبكات الاجتماعية وبين المتكلمين، تُستخدم لغة الشتائم لتبيين الحقيقية أحيانًا.

ماذا يرى الجنود والشباب في التلفاز؟ الكثير من العنف، سلسلة الجريمة، الشرطة، المافيا، مطلقي النار، الذين يقومون بالاغتيالات، الجنود، المهاجمين، القتلة. ماذا ترى في الأخبار؟ الحقيقة، في الواقع؟ الحرب في أوكرانيا. القتل والدمار في القرن الحادي والعشرين.

مطلوب مثال شخصي
المثال الشخصي هو كلمة سيئة، مطلوب مثال شخصي من القادة، الشباب ينظرون إليهم، وهنا يرون حكومة، رأس البلاد، فيها شخص يحاكم ويتهم بالرشوة، وزعم أنه “دفع ديونه للمجتمع”، وعاد إلى الحكومة وأدين مرة أخرى، وفي هذه الأيام يفعل كل شيء للعودة إلى الحكومة مع تحريف القانون.

تدخل زوجة عضو كنيست على وشك أن يصبح وزيراً إلى الكنيست الإسرائيلي، وهي تحمل مسدسا ولا أحد يمنعها؛ ومن المعتاد أن يترك الشخص المسلح المسدس سلاحه حتى يغادر المبنى، وهو الأمر المعتاد في البلاد، لكن ليس كذلك مع زوجة الوزير عضو الكنيست.

لماذا يغادر شخص منزله في الصباح وبيده سكين أو في سيارته؟ ما هو السكين إذا لم يثقب إطارات سيارة السائق؟ لماذا ينتهي الجدال على الطريق بطعن وليس بتبادل هادئ للتفاصيل على جانب الطريق؟.

عندما يتم القبض على الأشخاص العنيفين ومحاكمتهم، فإنهم كثيرًا ما يغادرون قاعة المحكمة بابتسامة على وجوههم، في ضوء العقوبات السخيفة أحيانًا التي يصدرها قضاة “إسرائيل” الرحماء، المحامي الأفضل سيخرجهم بصفقة الإقرار بالذنب.

“وقفة للتغلب على العنف في “إسرائيل”
كيف نحارب العنف؟ من الممكن اقتراح “فقرة حول التغلب على العنف في “إسرائيل”، يجب أن يبدأ في الصف الأول، حتى في رياض الأطفال، ويتخذ شكلاً منهجيًا في الجيش، وهو البيت الإبداعي للشباب الذين ينشؤون في المجتمع.

يجب حشد أنظمة التعليم المدني والعسكري لمحاربة العنف بمساعدة التعليم والدعوة منذ الصغر، يبدأ العنف عندما يقاطع فصل فتاة، ويستمر عندما يقوم طلاب الثانوية بازدراء زميلهم في الفصل وتوزيع صور ممنوعة لزملائهم في الفصل.

سيقضي المعلمون ساعات دراسية حول موضوع العنف وكيفية منعه، سنعرض مقاطع فيديو عن حالة من الهياج على الطرق لطلاب المدارس الثانوية، الذين سيحصلون على رخصة قيادة غدًا، سيتم دعوة علماء النفس لشرح مصادر العنف الجسدي واللفظي، لقد قمنا بدعوة خبراء “الضوء الأخضر” لعرض فظائع حوادث الطرق في دولة “إسرائيل”.

الذئب مع الحمل؟
ربما تكون المعلومات في الجيش الإسرائيلي حول قضايا العنف غير كافية، فليس فقط تعليمات بفتح النار هي التي يجب حفظها؛ بل طرق التعامل مع المتظاهرين، مع أولئك الذين لا يشاركونك رأيك، حتى مع أولئك الذين يكرهونك، لا يكفي الاعتماد على القواعد الأخلاقية للجيش الإسرائيلي وبيان أن “الجيش الإسرائيلي هو الجيش الأكثر أخلاقية في العالم”، هذا ليس صحيحًا دائمًا.

أخبر الجنود الشباب أنه في تاريخ الجيش الإسرائيلي، كان هناك طيارون تجنبوا مهاجمة هدف في غزة لأنهم اكتشفوا أطفالًا من حوله، وهذه الجهود تبذل في أسراب سلاح الجو لتجنب الوصول إلى غير المتورطين، حتى لو كانوا هم العدو.. هذا جيش أخلاقي وليس جنديا يضرب متظاهرا يعتقد خلاف ذلك.

“قيم الجيش الإسرائيلي” ليست كلمات فارغة. إنها تتداخل مع القيم المدنية: لا جدال ولا تطرف؛ الاعتدال، قبول الآخر، الأجنبي، الذي يختلف عني ومن يفكر بشكل مختلف، نقاش ثقافي بلغة عادية، كل هذه ليست قيما “يسارية؛ بل قيم إنسانية، أساسيات العلاقات بين الإنسان ورفاقه، والعنف هو تدمير الديمقراطية التي تقوم على التوازن بين الاختلافات في الرأي والعلاقات الطبيعية، بين أجزاء من الناس والجمهور.

دان أركين – إسرائيل ديفينس
ترجمة حضارات

النص يعبر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة عن رأي الموقع
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد