توقعات بخسارة الطيران الإسرائيلي 50 مليون دولار

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

حقيقة أن الصناعات الدفاعية تشكل “وعاءً صغيراً” لوزارة الجيش في طريق يتجاوز الخزينة ليس سراً، وأولئك الذين قرأوا تقرير مراقب الدولة تحت عنوان “إدارة برامج البحث والتطوير في نظام الدفاع-مراقب الدولة”، أو مقال أودي عتصيون في كالكاليست من مايو الماضي (“العلاقات الإشكالية بين وزارة الجيش والصناعات الدفاعية”)، لا ينبغي أن يفاجأ.

الآن، في أحدث تقرير ربع سنوي للصناعات الجوية IAI ، نرى مثالاً ملموساً لكيفية حدوث ذلك في الممارسة العملية.

في هذه الحالة، هي عملية شراء قامت بها وزارة الجيش من شركة Alta لأنظمة سرية متكاملة للأرض، وبحسب التقرير للبورصة، ستدفع وزارة الجيش الإسرائيلية 80 مليون شيكل مقابل المشروع، بينما من المتوقع أن تخسر شركة الصناعات الإسرائيلية نحو 50 مليون دولار (حوالي 170 مليون شيكل) في المشروع.

أي أن المشروع ككل تم تسعيره من قبل IAI بنحو 250 مليون شيكل، بينما ستدفع الوزارة للشركة 80 شيكل فقط.

وبموجب الاتفاقية سيتم تطوير وإنتاج وتوريد الأنظمة للوزارة وصيانتها خلال فترة لا تتجاوز حوالي 5 سنوات، مقابل أداء الأعمال والتزامات الشركة المفصلة في الاتفاقية، ستدفع الشركة للشركة ما مجموعه 80 مليون شيكل شامل ضريبة القيمة المضافة، وفقاً للمعالم المحددة في طلب الشركة وفقاً لشروط العطاء.

من خلال إبرام الاتفاقية، ومع الأخذ في الاعتبار أن التكاليف المتوقعة لتنفيذه تتجاوز المقابل المنصوص عليه، من المتوقع أن تعترف الشركة في بياناتها المالية الموحدة لعام 2022 بخسارة تقدر بمبلغ 40 إلى 50 مليون دولار.

في إعلان للبورصة، تضيف الشركة: “المشروع الذي يُتوقع أن يكون محوراً مركزياً في تصميم ساحة المعركة المستقبلية، يعد علامة فارقة في تحقيق استراتيجية الجيش الإسرائيلي ليكون عاملاً رائداً في ميدان الحرب البرية.

وفي تقدير الشركة، سيخلق للشركة أصلاً استراتيجياً وهاماً وفريداً في عالم الأرض وسيكون إمكانية لفرص تجارية خارج “إسرائيل”.

السؤال الذي يطرح نفسه، إذا كانت وزارة الجيش تريد تطوير مشروع مصنف كخسارة متوقعة، فلماذا لا تفعل ذلك من ميزانية الجيش؟ لماذا تجعل شركة حكومية تخسر المال وهي تعلم أولاً؟ يُزعم أن هناك طريقاً جانبياً للكنز هنا، على حساب تقارير IAI.

عامي دومبا – إسرائيل ديفينس

النص يعبر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة عن رأي الموقع
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد