الحرب المعرفية بين “إسرائيل” وحماس.. التداعيات والتوصيات

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

نشر معهد الأمن القومي الإسرائيلي مقالا عدائيا للكاتبين الإسرائيليين Yoram Schweitzerو David Siman-Tov، بالتزامن مع مسيرة الأعلام في 29 مايو، تناول الجهود الفلسطينية المبذولة على مستوى الحرب النفسية والمعرفية، حيث نجحت حماس، في جر مؤسسات الكيان المؤقت “للسقوط في الحفرة التي حفرتها لها”. وبات “القلق وضعف الأمن الشخصي” يسيطر مشاعر سائدة لدى الجمهور الإسرائيلي، وقد أفصح الكاتبان عن “مواجهة الكيان لتحدٍ منهجي يتمثل في إحباط أو على الأقل تعطيل الحملة المعرفية المتطورة التي تشنها حماس ضده”.

تجري بين حماس وإسرائيل حملة معرفية، أي حملة لتحديد “الرواية” التي ستملي تصور إنجازات كل جانب على الساحات المحلية والإقليمية وحتى العالمية. تبذل حماس جهودًا كبيرة لتضخيم صورتها في مواجهة “إسرائيل” لأنها تحاصر “إسرائيل” في خمس ساحات: المنظمة تهدد بإطلاق الصواريخ والعمليات الإرهابية من قطاع غزة، وتقدم نفسها على أنها المدافع عن الأقصى في القدس وتشارك نشطاء “المقاومة” في مدن الضفة الغربية وبين المواطنين العرب في إسرائيل، وتطلق الصواريخ من لبنان. من الناحية العملية، تستغل حماس بشكل رئيسي أعمال الشغب والهجمات الإرهابية بدلاً من إحداثها. ومن ثم، فإن “إسرائيل” تواجه تحديًا منهجيًا يتمثل في إحباط أو على الأقل تعطيل الحملة المعرفية المتطورة التي تشنها حماس ضد إسرائيل. يحلل هذا المقال أساس الرواية التي أنشأتها حماس، ويفحص دور “إسرائيل” في تربيتها، ويختتم بمبادئ وخطوات يمكن أن تغير وجه الحملة المعرفية لصالح إسرائيل.

تكون الحملة المعرفية فعالة عندما يتم استخدامها بشكل مكثف ومنهجي، حيث تجمع بين الإعلانات العلنية والإجراءات الهادئة وراء الكواليس أو خلف لوحة المفاتيح التي تدفع المجموعات أو المهاجمين المنفردين إلى اتخاذ الإجراءات. بهذه الطريقة نجحت حماس منذ زمن بعيد في بث رسائل في الجمهور الفلسطيني تتناسب مع استراتيجية حماس. كما يأخذ الجمهور الإسرائيلي رسائل حماس ويصفها بقوة أكبر بكثير من قدراتها الفعلية. أدت الهجمات الإرهابية وأعمال الشغب التي وقعت في الشهرين الماضيين، بما في ذلك بوحي من حماس، إلى خسائر فادحة في الأرواح الإسرائيلية وحظيت بتغطية إعلامية واسعة النطاق ومكثفة، مما خلق شعوراً بالقلق بين الجمهور.

تخدم الحملة المعرفية التي تشنها حماس منذ عملية حرس الجدران في أيار (مايو) 2021 عدة أغراض استراتيجية. الأول هو تحويل التركيز الحالي للحرب بعيدًا عن قطاع غزة، حيث يمكن أن تتسبب “إسرائيل” في أضرار جسيمة من خلال النشاط العسكري المباشر، ونحو ساحات القدس الشرقية وداخل إسرائيل، حيث يكون تدخلها المباشر أقل علانية وأين يكون. يُنظر إليها بشكل أساسي على أنها مساعدة الآخرين لإحداث احتكاك مع “إسرائيل” مع الحفاظ على صورتها كمحرض على حوادث العنف. وهكذا، تثير حماس الفتنة دون أن تضطر لدفع ثمن في غزة، رغم أن “إسرائيل” في الأشهر الأخيرة رأت حماس “اليد التي تهز المهد”. كما يتم التعبير عن الانطباع بوجود حماس قوية يمكنها في نفس الوقت إدارة عدة ميادين من الهجمات ضد “إسرائيل” في خطابات وتهديدات كبار مسؤولي حماس. زعم إسماعيل هنية مرارًا أن القدس والمسجد الأقصى في قلب الصراع، بل تفاخر بأن المقاومة التي تقودها حماس هي التي تحدد ميزان القوى حاليًا في المنطقة. هدد زعيم حماس في قطاع غزة يحيى السنوار بأن استمرار دخول قوات الشرطة الإسرائيلية إلى الحرم القدسي سيشعل فتيل حرب دينية إقليمية، وسخر من “إسرائيل” قائلاً إنها ضعيفة مثل شبكات العنكبوت، ودعا كل فلسطيني لحمل بندقية أو سكين أو فأس وتذهب لتقتل يهوديًا.

بعد التحقيق في الهجمات الإرهابية الست التي وقعت خلال الشهرين الماضيين، والتي أودت بحياة 19 إسرائيليًا، لاحظ مسؤولون في قوات الأمن الإسرائيلية أنه لم يتم العثور على صلة مباشرة بين منفذيها وحركة حماس. يتناسب هذا الاستنتاج مع استراتيجية حماس – شن حملة معرفية، خاصة في المجال الرقمي، الذي يمثل جوهره التحريض، ولكن دون دليل على أي صلة مباشرة بينها وبين الهجمات، وترسيخ صورة المنظمة كقيادة للمقاومة المسلحة ضد “إسرائيل” وكمسؤول عن الشعور بالقلق الذي أحدثته الهجمات بين مواطني إسرائيل. ويرجع ذلك أساسًا إلى صورة السلطة الفلسطينية، المنافس الرئيسي للتنظيم، على أنها ضعيفة وفاسدة ومتعاونة مع إسرائيل.

سياسة اسرائيل
اسرائيل تسقط في الحفرة التي حفرتها لها حماس. القلق وضعف الأمن الشخصي مشاعر مفهومة عقب وقوع الهجمات الإرهابية المميتة. ومع ذلك، فقد دعمت وسائل الإعلام المؤسسية والشبكات الاجتماعية في “إسرائيل” هذا الجو من خلال توفير بث مباشر متكرر لمشاهد الدم والقتل والفوضى الصعبة وغير المصفاة من مشاهد الهجمات – أحيانًا أيضًا باسم مصلحة سياسية أو شعبوية.

من أجل التعامل بشكل فعال مع سياسة حماس في ساحة المعركة الإدراكية، يوصى بأن تتخذ “إسرائيل” الإجراءات التالية:
أولاً، يجب على الشخصيات الإعلامية والخبراء والمعلقين ضمان إبداء تعليقات احترافية على أساس الحقائق مع استخدام الحكم المهني والوعي بالحملة المعرفية التي تُشن ضد “إسرائيل” عندما ينسبون بشكل قاطع المسؤولية عن الهجمات الإرهابية وأعمال الشغب في “إسرائيل” إلى حماس. التكرار غير المنضبط لرسائل الخصم دون فهم عميق هو عامل مضاعف للقوة لمرتكبي الإرهاب، الذين يعتمدون على وسائل الإعلام الإسرائيلية لترويج وتعزيز رسائلهم.

ثانيًا، يُظهر الهجوم الإرهابي في مدن “إسرائيل” وأعمال الشغب التي وقعت مؤخرًا في القدس أن “إسرائيل” بحاجة إلى الاهتمام بالبعد الهجومي للتأثير على الجمهور الفلسطيني المستهدف والجماهير المستهدفة الأخرى، بالإضافة إلى العمل في البعد الدفاعي و – تعطيل جهود التحريض والدعاية التي تقوم بها حماس في أوساط الجمهور المستهدف الفلسطيني وعلى الساحتين الدولية والإقليمية. في مواجهة الحملة التي تشنها حماس، هناك حاجة إلى حملة إسرائيلية هجومية ودفاعية مشتركة تزامن الجهود المختلفة وتعطيل الإجراءات المعرفية للخصم بشكل واسع ومستمر. هذا العمل المشترك مطلوب بشكل روتيني وطبعًا في أوقات الأزمات – كما تم التعبير عنه الشهر الماضي من خلال تجنيد جميع قوات الأمن الإسرائيلية (جيش الدفاع الإسرائيلي، وجهاز الأمن العام، ووزارة الخارجية، ومديرية المعلومات الوطنية)، كجزء من جهود التأثير الوطني، مع تطوير وتوسيع البعد الدفاعي.

ثالثًا، على الصعيد الدولي، حيث يتمتع الفلسطينيون عادةً بالدعم والتعارف نظرًا لكونهم الجانب الأضعف في الصراع مع إسرائيل، من الضروري زيادة النشاط بشكل أساسي في البعد الرقمي. يجب على “إسرائيل” أن تتخذ إجراءات روتينية لبناء الثقة والمصداقية في حملاتها المعرفية ونقل رسائلها، مع تجنيد المؤثرين في “إسرائيل” وفي جميع أنحاء العالم وكذلك عامة الناس في “إسرائيل” وخارجها.

ترجمة مركز الاتحاد للأبحاث والتطوير

النص يعبر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة عن رأي الموقع
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد