ملابسات الوضع الراهن في أوكرانيا

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

منذ شهر ديسمبر، تلقت روسيا معلومات حول خطط الناتو لنشر 4 ألوية عسكرية (2 بريان، 1 بحري، 1 جوي) على أراضي أوكرانيا. علاوة على ذلك، لواء جوي لديه القدرة على حمل رؤوس حربية نووية. أراد الناتو الموافقة على نشر هذه القوات في صيف عام 2022 في اجتماع لمجلس الأمن في الأمم المتحدة.
بعد ذلك، على الأرجح، وبحلول نهاية العام، كان من الممكن أن يقوموا بعملية استفزاز لإثارة صراع وشن عمليات عسكرية واسعة النطاق ضدنا باستخدام الأسلحة النووية. وهكذا، فقد خطط الناتو لشن حرب عالمية ثالثة باستخدام الأسلحة النووية ضد روسيا. تم إعطاء الدور الرئيسي في هذه الخطة للنخبة الحاكمة الحالية التي تسيطر عليها أميركا في أوكرانيا وكذلك للقوميين.
وبهدف منع وقوع حرب عالمية ثالثة والهجوم على روسيا باستخدام الأسلحة النووية، قررت الحكومة وقف هذا الوضع واستعادة النظام هناك.

يقوم الغرب بضخ المعلومات من خلال شبكات التواصل الاجتماعية والوسائل الأخرى لإظهار أن روسيا هي التي بدأت الهجوم. لقد شعروا بالإهانة لأن خططهم قد دمرت، والآن لا يمكن تدمير روسيا بالأسلحة النووية الموجودة في أوكرانيا وعلى حساب أوكرانيا. بالمناسبة، ما قاله بوتين: الوقت الذي تستغرقه الرؤوس الحربية لتطير من خاركوف إلى موسكو هو 3 دقائق، ولن يكون لدينا وقت للقيام بهجوم مضاد، بينما الوقت الذي تستغرقه الرؤوس الحربية لتطير من الولايات المتحدة 30 دقيقة، عندها سيكون لدينا وقت للرد.

اليوم فقط أصبح من الممكن نشر المعلومات الاستخبارية. بيانات عن التحضير لاستفزاز تليها ضربة غادرة مع تدمير السكان على أراضي جمهورية لوغانسك الشعبية وجمهورية دونيتسك الشعبية.

لقد سبق بوتين أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي وفعليا أنقذ مئات الآلاف من الأرواح في هذه الجمهوريات.

وهكذا، قبل يوم واحد من بدء حرب إبادة للسكان الناطقين بالروسية في اقليم الدونباس، تم اتخاذ قرارات مصيرية.

لقد كان الجيش الأوكراني بقيادة الكتائب الوطنية، يستعد لبدء عملية عسكرية في الدونباس في 25 فبراير 2022.
فلاديمير بوتين كان فعليا متقدمًا بيوم واحد على خطط كييف والغرب، مما جعل من الممكن اغتنام المبادرة الاستراتيجية.

قبل حوالي أسبوع من بدء العملية الروسية الخاصة، أبلغ إدوارد باسورين عن حصوله على خريطة الهجوم على نهر الدونباس من قبل القوات المسلحة الأوكرانية.
لقد كان مشروحا فيها بوضوح موعد إطلاق ضربات المدافع بعيدة المدى وموعد إطلاق أنظمة الصواريخ المتعددة وموعد دخول سلاح الطيران، ومن ثم ضربات من قبل مجموعة العمليات التكتيكية على التوالي: “الشمالية” و “الجنوبية” و “الشرقية”.

كان من المفترض أن تعمل مجموعة العمليات التكتيكية “الشرقية”على تقطيع دونيتسك ولوغانسك. تم منحهم ثلاثة أيام للوصول إلى الحدود، ومجموعة العمليات التكتيكية “الجنوبية” لتعمل جنبا إلى جنب مع وحدات (الأيداريين)، والذين، وفقا للخطة، كان من المفترض أن يقوموا بدور مفرزة منع الهروب من ساحة المعركة.

في الشمال، حيث تقع لوغانسك، كان من المفترض أن تعمل القوات المسلحة الأوكرانية تحت غطاء “القطاع الأيمن”، كان من المفترض أن تلتقي في منطقة كومسومولسك جنوب دونيتسك وتفصل جمهورية لوغانسك الشعبية وجمهورية دونيتسك الشعبية عن الحدود مع روسيا.

على مدى يومين، تم التخطيط لبدء عملية “تطهير كامل”.
علاوة على ذلك، لم يتم التخطط للاستيلاء على دونيتسك ولوغانسك والعديد من المدن الأخرى في هذه المرحلة، ولكن ببساطة العمل على تطويقها وإغلاقها، أي أنه تم التخطيط لحصار كامل للتجمعات السكانية قبل بدء “التطهير الكامل”.

هناك قناعة بأن هذه الخطة تم تطويرها بالاشتراك مع مساعدين من منظمة حلف شمال الأطلسي، لأن الأميركيين قاموا مسبقًا بنقل حوالي 5 آلاف من جنودهم إلى بولندا، بالإضافة إلى وجود الجيش البولندي أيضًا – وفقًا للخطة، كان من المفترض أن يوقفوا مجموعة كالينينجراد التابعة لنا، بحيث لا تتمكن في هذه الحالة من التقدم إلى المنطقة التي تعرضت للهجوم في الجنوب الشرقي من أوكرانيا.

المجموعة الثانية مكونة من ألف جندي من لواء سترايكر (عربات مدرعة) في رومانيا. هذه المجموعة لحصار بريدناستروفيا حتى لا تتمكن قوات حفظ السلام المتمركزين هناك من التقدم عبر الجنوب إلى أوديسا.
كانت هذه مجموعة واحدة من الإجراءات التي كانت ستبدأ ليلة 24-25 فبراير.

في الواقع، تم استباق اجراءات القوات المسلحة الأوكرانية بيوم واحد فقط. لماذا هم في حالة هستيرية؟ لأن كل شيء كان جاهزًا للاستيلاء على المنطقة، ثم فجأة، قبل ذلك بيوم واحد، بدأت وحدات من جمهورية لوغانسك الشعبية وجمهورية دونيتسك الشعبية بالعمل بنشاط وبدعم من القوات المسلحة الروسية.

بادئ ذي بدء، تمت مهاجمة المطارات والمدارج بحيث كان من المستحيل نقل الطائرات أسلحةً من الولايات المتحدة ودول أخرى، وتم تعطيل مراكز القيادة وأنظمة الدفاع الجوي ومحطات الرادار وفرق الصواريخ المضادة للطائرات وما إلى ذلك.

مقالة للكاتب سيرغي فارابيوف
ترجمة د. فؤاد خشيش

النص يعبر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة عن رأي الموقع
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد