“إعصار أخضر” ينتظر العلاقات الروسية الالمانية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

من الأفضل تلخيص النتائج الرئيسية للانتخابات البرلمانية الألمانية بحكاية سوفياتية قديمة. يوقف شرطي المرور سيارة أجنبية، وهو أمر نادر في ظروف موسكو في تلك السنوات، ويلقي نظرة خاطفة على مقعد السائق، ويقول لشريكه بخوف: “لا أعرف من الذي يجلس في المقعد الخلفي، لكن سائقه هو بريجنيف”.

رغم أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي بات القوة السياسية الأولى وفقًا للنتائج الرسمية الأولية للانتخابات التشريعية في ألمانيا، فإن السباق على منصب المستشارية لا يزال مفتوحًا على عدة سيناريوهات. ويستعد الحزبان الديموقراطي الحر والخضر للمشاورات الأولى لتشكيل ائتلاف حزبي يقود أول حكومة في عهد ما بعد ميركل. وقد أعلن كل من أولاف شولتس (الحزب الاشتراكي) وأرمين لاشيت (التكتل المحافظ) أنهما يرغبان في إجراء محادثات مع هذين الحزبين من أجل تحالف حكومي محتمل. ويريد حزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر (ليبرالي)، اللذان برزا كثالث ورابع قوة في هذه الانتخابات، إجراء مباحثات ثنائية بينهما في البداية.

لا يزال من غير المفهوم تمامًا من سيكون خليفة ميركل في رئاسة المستشارية الفيدرالية. لكن الشريك الأصغر الرئيسي في الائتلاف الحاكم لهذا التحالف، قد يتسلم حقيبة وزير الخارجية، من المرجح جدًا أن يكون حزب الخضر. بالنسبة للعلاقات الروسية الألمانية، فإن هذا يعني حدوث هزة قوية -إعصار حقيقي- لكن ربما ليس الأمر بهذا السوء.

لا يزال منصب المستشار الفيدرالي على أساس انتقالي ينتمي إلى كتلة يمين الوسط. في العقود الأولى من وجود المانيا الديمقراطية، كانت القوة السياسية من الحزب الديمقراطي المسيحي والحزب الاجتماعي المسيحي تعتبر في موسكو “من مؤججي الحرب والداعمين لها”. لكن الجليد ذاب تدريجياً. في عام 1987، قبل أشهر قليلة من وفاته، جاء رئيس وزراء بافاريا فرانز جوزيف شتراوس إلى موسكو، وقاد طائرته بنفسه، كان ذلك بمثابة انتقال من موقع “دعاة الحرب” الى مجموعة “أصدقاء الاتحاد السوفياتي”.

باختصار، لقد تعلمت موسكو منذ فترة طويلة درس التفاوض مع الحزبين الالمانيين. ومثال على ذلك صداقة هيلموت كول مع غورباتشوف ويلتسين، ولو كانت العلاقات السياسية صعبة ومعقدة آنذاك، ولكنها كانت بناءة ومثمرة مع بوتين وميركل.

الاشتراكيون الديمقراطيون
لقد تعلمت موسكو أن تتعايش معهم منذ وقت طويل بعد ان توصل الكرملين إلى استنتاج مفاده أن “هيلموت كول رجل جيد من حيث المبدأ”. في أواخر الستينيات، عمل الزعيم الأسطوري لهذا الحزب (وبالمناسبة، هو المقاتل الحقيقي ضد النازية)، ويلي برانت كمنظِّر لـ “السياسة الشرقية الجديدة”، وهو مسار لتحسين العلاقات مع الاتحاد السوفياتي، وتم بناء علاقات جديدة ووثيقة على صعيد شراكة الطاقة، ما أدى في المرحلة الحالية إلى إنشاء خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2.

اليوم، هناك عدد أقل بكثير من أصدقاء موسكو بين الديمقراطيين الاشتراكيين الألمان من ذي قبل. لكن روسيا تعرف أيضًا كيف تتفاوض مع هذا الحزب. مثال: المستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر، الذي يُعتبر الآن سياسيًا مواليًا للكرملين من قبل الغرب.

ديمقراطيون أحرار
هذا الحزب متخصص في لعب دور الشريك الأصغر في الائتلاف بغض النظر ايًّا كان الشريك الآخر. موسكو لديها أيضًا تجربة تاريخية على هذا الصعيد. مثال: المستشار هيلموت كول ووزير خارجيته، الزعيم الديمقراطي الحر هانز ديتريش غينشر، الذي كانت له على الأقل حتى نهاية وجود الاتحاد السوفياتي، علاقات على ما يرام معه.

هذا هو المكان الذي تنتهي فيه قائمة الأحزاب المعترف بها على المستوى الفيدرالي في السياسة الألمانية الحقيقية، أو بالأحرى تنتهي حتى يومنا هذا.

يوجد الآن في برلين لاعب سياسي قوي جديد لم “تتذوق” معه روسيا الملح والخبز بعد، والذي يُظهر موقفًا سلبيًا تجاه روسيا. هؤلاء هم “الخضر” بقيادة انالينا بيربروك البالغة من العمر أربعين عامًا، والتي كانت تعمل في القفز على الترامبولين على مستوى احترافي في شبابها.

أنالينا بيربوك محامية في القانون الدولي ومنذ عام 2013 نائبة عن حزب الخضر في البرلمان الألماني. وقد شغلت قبل ذلك منصب رئيسة حزب الخضر في ولاية براندنبورغ شرق ألمانيا. والسيدة بيربوك رياضية محترفة وهي من مواليد 1980.

بضعة مقتطفات من البرنامج الانتخابي لبيربوك
“إن مشروع خط أنابيب نورد ستريم 2 لا يساهم في حماية المناخ، فهو موجه ضد الطاقة والمصالح الجيوستراتيجية للاتحاد الأوروبي، ويهدد استقرار أوكرانيا، وبالتالي يجب إيقافه”. “يجب تشديد العقوبات على روسيا اذا لزم الامر”.

بيربوك تصف الصين بأنها دولة «ذات نظام استبدادي»، وتدعو للوقوف بوجهها خاصة فيما يتعلق بملف حقوق الإنسان وما تعتبره سوء معاملتها لأقلية الويغور المسلمة. وتذهب بعيدا في دعواتها لمواجهة بكين في هذا الملف، مشددة أنه على أوروبا ألا تستورد «بضائع تنتجها العمالة الإجبارية».

أيضًا، تتبنى زعيمة «الخضر» موقفًا أكثر تشددًا بعد من روسيا، وتذهب إلى حد معارضة مشروع أنابيب غار «نورد ستريم 2» الذي ينقل الغاز الروسي مباشرة إلى ألمانيا عبر البحر، وقد شارف على الاكتمال. والمعروف أن الحكومة الحالية تتمسك بالمشروع، وميركل نفسها دافعت عنه مرارًا في وجه الانتقادات الأوروبية والأميركية التي تخشى تأثيرًا روسيًا متصاعدًا على برلين في حال أكمل المشروع الذي يتعرّض أصلًا لعقوبات أميركية.

وعلى الرغم من أن بيربوك قد تغيّر إذا وصلت إلى السلطة موقفها من المشروع، الذي كلف ألمانيا مليارات اليوروات حتى الآن وشارف على الاكتمال، فإنها تروّج راهنًا لسياسة أكثر صرامة مع موسكو في مجالات أخرى أيضًا. وهي تقول إن «زيادة الضغوط» على روسيا بعد تحركاتها الأخيرة في أوكرانيا «يجب أن تكون أولوية في السياسة الخارجية لألمانيا».

قوية، لكنها ليست قوية بما يكفي للعب دور “صانع الملوك”. بحكم الحسابات السياسية الألمانية، فإن أي ائتلاف قادم سيضم حزب الخضر باعتباره الشريك الأساسي. من الناحية العملية،
لا يتم تفسير الحصة العنيدة للحكومة الألمانية المنتهية ولايتها في نورد ستريم 2 ليس من خلال تعاطفها مع روسيا، ولكن من خلال حقيقة بسيطة: من دون كميات إضافية من الغاز الروسي، يفقد الاقتصاد الألماني قدرته التنافسية. مخطط إمدادات الغاز، الذي غرسه الأميركيون بإصرار في برلين، يحكم على ألمانيا بالتخلف الاقتصادي. لا يوجد سبب مفاده أن “روسيا سيئة، وأوكرانيا بحاجة إلى المساعدة”، وليست قادرة على تغيير هذا الواقع.

كونهم في المعارضة، يمكن أن يقترح “الخضر” بلا خوف أي خطط خاطئة “لإنقاذ الديمقراطية في أوروبا”، دون تحمل المسؤولية عن عواقبها الاقتصادية المدمرة المحتملة. سيؤدي وصول الخضر إلى الحكومة إلى تغيير هذه الديناميكية، محكومين إما بالتدمير الذاتي السياسي أو إلى النضج السياسي.

إنها مسألة أخرى أنه على المدى الطويل، لن يكون من الممكن تجنب “النضج البيئي” حتى بالنسبة لدولة لا ترغب في تغيير كبير في هذا الصدد. هل الاحتباس الحراري العالمي يحدث فقط تحت تأثير النشاط الاقتصادي البشري، أو التغيرات الدورية الأخرى في المناخ العالمي غير المفهوم؟ فهذه مسألة منفصلة. لكن المناخ العالمي يتغير بالتأكيد. وهذا لا يسمح بوصف النجاح الانتخابي الكبير لحزب أنالينا بيربوك على أنه انتصار مفاجئ وغريب الأطوار.

النص يعبر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة عن رأي الموقع
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد