هل تعزز صربيا ترسانتها العسكرية بمقاتلات رافال الفرنسية؟



أعلنت شركة داسو للطيران عن نجاحها في إبرام مفاوضات بيع 12 طائرة مقاتلة من طراز رافال إلى صربيا، ما يمثل تقدماً كبيراً في العلاقات الثنائية بين فرنسا وصربيا، وفقاً لما أفادت به صحيفة LaTribune.

لا تعزز هذه الاتفاقية التعاون العسكري بين البلدين فحسب، بل تسلط الضوء أيضاً على الشراكة الاستراتيجية المتنامية بينهما. وتعتبر هذه الصفقة، التي تم الانتهاء منها في وقت سابق من هذا الصيف، ذات آثار جيوسياسية أوسع نطاقاً، لا سيما في ظل التوترات المستمرة بين صربيا وكوسوفو.

تعد طائرة داسو رافال طائرة مقاتلة متعددة المهام مزودة بمحركين، تم تصميمها وإنتاجها من قبل شركة داسو للطيران.

بدأ إنتاجها رسمياً في عام 1992، على الرغم من توقفها لفترة وجيزة في عام 1995 بسبب الظروف السياسية والاقتصادية غير المستقرة. استؤنف الإنتاج في عام 1997، وأجرت أول طائرة رافال M، المصممة للعمليات البحرية، أول رحلة لها في عام 1999.

دخلت الطائرة الخدمة مع البحرية الفرنسية في عام 2002 ومع سلاح الجو الفرنسي في عام 2004. حتى الآن، تم طلب 120 طائرة رافال رسمياً، وتخدم الطائرة في العمليات البرية والمحمولة على حاملات الطائرات للقوات العسكرية الفرنسية.

French President Emmanuel Macron, followed by French Armies Minister Sebastien Lecornu (2nd R), walks past a Dassault Rafale fighter aircraft on January 20, 2023. (AFP Photo)

ومن المتوقع أن يتم تأكيد الاتفاقية رسمياً خلال الزيارة المقبلة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى بلغراد في 29 و30 أغسطس 2024.



المصدر: دفاع العرب