الإنسان مقابل الآلة: كل ما تحتاج معرفته عن الذكاء الاصطناعي

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية تقريرا تحدثت فيه عن الذكاء الاصطناعي، ويتضمن معلومات عن طبيعة هذه التقنية والتطورات الأخيرة فيها والتحديات التي تواجهها. كما طرحت سؤالا حول ما إذا كان يجب أن نقلق بشأن ما يخبئه المستقبل للبشر في ظل تطور عالم “الروبوت”؟

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته “عربي 21″؛ إن أي منصة تفاعلية من مجموعة من الأشخاص، يتم تقييمها بفارغ الصبر لمعرفة الاضطرابات القائمة على الذكاء الاصطناعي. ولا يعد استخدام روبوتات الدردشة في أدوار خدمة العملاء شيئا جديدا، ولكن مع زيادة قدرة أنظمة الذكاء الاصطناعي، يمكن توقع ازدياد هذه الأنظمة التي تتعامل مع المهام المعقدة بشكل متزايد، مثل تقنية التوليف والتعرف الصوتي على الهاتف.

وأوضحت الصحيفة أن الأنظمة ستعمل أيضا على توليد محتوى منخفض التكلفة عبر الويب؛ حيث يتم بالفعل استخدامها لملء مواقع إخبارية، وقد وجدت دراسة حديثة أن ما يقرب من 50 موقعا إخباريّا تنشر بعض أشكال المواد التي من الواضح أنها تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، ونادرا ما يتم تصنيفها على هذا النحو.

وأضافت الصحيفة أن هناك حالات أقل وضوحا، مثل تلك التي تستخدم أنظمة الذكاء الاصطناعي لتصنيف البيانات وتنظيمها، للمساعدة في إنشاء برامج بسيطة، لتلخيص وإنشاء رسائل بريد إلكتروني للعمل، وهو ما يعني أن أي شيء يتوفر فيه النص، سيحاول الشخص تسليمه إلى روبوت محادثة.
ما هي الاختلافات بين تشات جي بي تي وبارد والذكاء الاصطناعي لمحرك بينغ؟

أفادت الصحيفة أن جميع الأنظمة الثلاثة مبنية على الأساس نفسه، وهو نوع من تقنيات الذكاء الاصطناعي، يسمى “نموذج اللغة الكبير”، ولكن وجود اختلافات صغيرة في التطبيق يمكن أن تؤدي إلى تنوع كبير في المخرجات؛ حيث يعتمد تشات جي بي تي على تشات من “نموذج اللغة الكبير” من أوبن إيه آي، الذي تم ضبطه بدقة باستخدام نظام يسمى “ردود الفعل البشرية المعززة”.

في “مراكز الاتصال” العملاقة، التي يعمل بها عمال يتقاضون رواتب أقل من دولارين في الساعة؛ طلبت الشركة من المدربين البشريين إجراء وتقييم ملايين المحادثات بأسلوب الدردشة مع التشات؛ لتعليم الذكاء الاصطناعي ما هي الاستجابة الجيدة وما هو الاستجابة السيئة. ومع ذلك؛ لا يمكن لتشات جي بي تي معرفة الإجابة على أي سؤال بعد تعيين بيانات التدريب الخاصة به، في حوالي عام 2021.

وبحسب الصحيفة؛ كشفت مايكروسوفت القليل عن كيفية عمل دردشة بينغ خلف الكواليس، ولكن يبدو أنها تتبع نهجا أبسط يسمى “التلقين”؛ حيث يُعطى الروبوت، الذي تم إنشاؤه أيضا أعلى جي بي تي الخاص بـ”أوبن إيه آي”، بشكل غير مرئي نفس إدخال النص قبل كل محادثة، ويخبره أنه، على سبيل المثال، مساعد مفيد، ومن المتوقع أن يكون مهذبا وودودا، ولا ينبغي أن يجيب على الأسئلة التي قد تكون خطيرة. يتمتع بينغ أيضا بسمعة جيدة؛ حيث يمكنه الاتصال مباشرة بالويب، الذي يمكنه استخدامه لسحب المعلومات لتكملة إجاباته، والذي يُتبر نهجا رخيصا وفعالا في الغالب، لكنه يفتح النظام أمام هجمات “الحقن الفوري”، حيث يخدع المستخدمون الذكاء الاصطناعي لتجاهل قواعده الخاصة لصالح قواعد جديدة بدلا من ذلك. في بعض الأحيان، يمكن أن يأتي الحقن الفوري أيضا من معلومات الويب، التي يحاول بينغ قراءتها للإجابة على الاستفسارات.

يقع باراد من غوغل في مكان ما بين الاثنين؛ فهو مبني على نظام بالم الخاص بالشركة، ومُعاد ضبطه مرة أخرى بنفس نظام أر إل إف أتش مثل تشات جي بي تي. على الرغم من ذلك، يمكن لـ”بارد” أيضا البحث عن المعلومات على الإنترنت، وإحضار البيانات الحية لتحديث معرفتها.

وأفادت الصحيفة أن أحد الإنجازات الرئيسية في السنوات الأخيرة، هو أن الكمية تتفوق على الجودة: فكلما زادت قوة المعالجة والمزيد من البيانات التي يمتلكها الذكاء الاصطناعي، كان ذلك أفضل، مشيرا إلى أن الجهود المبذولة لمنحها بيانات جيدة فقط، أقل أهمية من مجرد إعطائها المزيد.

وبناء على هذا المقياس؛ فقد تم تغذية أنظمة الذكاء الاصطناعي بكمية كبيرة من النص العام على الإنترنت، على سبيل المثال، ولكن لا يوجد مكان قريب من جميع البيانات التي تحتفظ بها شركة مثل غوغل عند النظر في البيانات الخاصة. وبلغت تكلفة قوة الحوسبة لنظام مثل جي بي تي -4 حوالي 100 مليون دولار – لا نعرف ماذا سيحدث عندما يتم تمويلهم بالمليارات.

وبينت الصحيفة أنه إذا كان هناك عوائد متناقصة لمزيد من البيانات، ونفدت المصادر لدينا، فقد يكون من الصعب تحسين الأنظمة إلى ما هو أبعد مما هي عليه اليوم. ولكن قد يكون هناك أيضا ما يُعرف بـ”تأثير عجلة الموازنة”؛ حيث يمكن استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي لتحسين أنظمته. وقد جربت بعض الأساليب، على سبيل المثال، تدريب الذكاء الاصطناعي باستخدام البيانات التي تم إنشاؤها بواسطة ذكاء اصطناعي آخر – ويبدو أنها تعمل.

إذا كانت الاستخدامات تبدو حميدة للغاية؛ فلماذا يربط الخبراء بين الذكاء الاصطناعي ونهاية الإنسانية أو المجتمع كما نعرفه؟!

أشارت الصحيفة إلى أننا لا نعرف ماذا سيحدث إذا قمنا ببناء نظام ذكاء اصطناعي أكثر ذكاء من البشر في كل شيء يفعله البشر؛ فربما تقرر نسخة مستقبلية من تشات جي بي تي، على سبيل المثال، أن أفضل طريقة يمكن أن تساعد الناس في الإجابة على الأسئلة، هي عن طريق التلاعب ببطء بالناس لتتولي زمام الأمور، أو تمنح الحكومة الاستبدادية قدرا كبيرا من الاستقلالية لنظام الروبوتات في ساحة المعركة، الذي يقرر أن أفضل طريقة لتحقيق مهمته في كسب الحرب، هي القيام أولا بانقلاب في بلده. يقول جيفري هينتون، أحد مخترعي الشبكة العصبية: “عليك أن تتخيل شيئا أكثر ذكاء منا، بنفس الاختلاف الذي يجعلنا أكثر ذكاء من الضفدع”.

هل يمكنني الوثوق بما يخبرني به برنامج الدردشة الآلي؟
أنتج كل من تشات جي بي تي وبينغ وبارد أخطاء واقعية أو هلوسة، كما هي معروفة في لغة الصناعة. على سبيل المثال؛ اتهم موقع تشات جي بي تي كذبا أستاذ قانون أمريكي بالتحرش الجنسي، واستشهد بتقرير غير موجود في واشنطن بوست، بينما قدم مقطع فيديو ترويجي لـ”بارد” إجابة غير دقيقة على سؤال حول تلسكوب جيمس ويب الفضائي، وفقا للصحيفة.

وتابعت الصحيفة أنه يتم تدريب روبوتات المحادثة على كميات هائلة من البيانات المأخوذة من الإنترنت؛ حيث يعملون بطريقة تشبه النص التنبؤي، فهم يبنون نموذجا للتنبؤ بالكلمة أو الجملة المحتملة، التي تأتي بعد مطالبة المستخدم. الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى أخطاء في الحقائق، ولكن الطبيعة المعقولة للاستجابات يمكن أن تخدع المستخدمين، ليعتقدوا أن الإجابة صحيحة بنسبة 100 في المائة.

وأضافت الصحيفة أن هناك أيضا مخاوف من أن التكنولوجيا الكامنة وراء روبوتات المحادثة، يمكن استخدامها لإنتاج معلومات مضللة على نطاق واسع. في الأسبوع الماضي، حذر كبير الاقتصاديين في مايكروسوفت من أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن “يتسبب في الكثير من الضرر في أيدي مرسلي البريد العشوائي من خلال الانتخابات وما إلى ذلك”.

كيف يمكنني معرفة ما إذا كانت وظيفتي معرضة لخطر الذكاء الاصطناعي؟
وذكرت الصحيفة أن سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة غوغل، قال – عندما سُئل مؤخرا عن الوظائف التي سيعطلها الذكاء الاصطناعي: “العاملون في مجال المعرفة”، وهذا يعني الكتاب والمحاسبين والمهندسين المعماريين والمحامين ومهندسي البرمجيات – وأكثر من ذلك. وحدد سام ألتمان؛ الرئيس التنفيذي لشركة أوبن إيه آي، خدمة العملاء على أنها فئة ضعيفة؛ حيث يقول؛ إنه سيكون هناك “عدد أقل من الوظائف قريبا نسبيا”. وقال رئيس مجموعة آي بي أم التكنولوجية، أرفيند كريشنا، إنه يتوقع أن يتم استبدال ما يقرب من 8000 وظيفة في المكاتب الخلفية في الشركة، مثل أدوار الموارد البشرية، بالذكاء الاصطناعي على مدى خمس سنوات.

في الأسبوع الماضي، تضررت الأسهم في شركات التعليم بعد أن حذر تشيغ، وهو مزود أمريكي للمساعدة عبر الإنترنت في مهام الكتابة والرياضيات للطلاب، من أن تشات جي بي تي كان يضرب نمو العملاء. وفي الأسبوع الماضي أيضا، نشر المنتدى الاقتصادي العالمي مسحا لأكثر من 800 شركة بإجمالي 11.3 مليون موظف؛ حيث قالت ربع الشركات إنها تتوقع أن يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى فقدان الوظائف، على الرغم من أن 50 في المائة قالوا؛ إنهم يتوقعون أن يؤدي ذلك إلى تحفيز نمو الوظائف.

من سيكسب المال من الذكاء الاصطناعي؟
واعتبرت الصحيفة أن شركات التكنولوجيا الكبرى التي تتصدر تطوير الذكاء الاصطناعي، هي شركة أوبن إيه آي، ومقرها سان فرانسيسكو، وشركة ألفابت الأم لشركة غوغل وشركة مايكروسوفت، وهي أيضا مستثمرة في أوبن إيه آي. وتشمل الشركات الناشئة البارزة في مجال الذكاء الاصطناعي شركة ستابيلتي للذكاء الاصطناعي البريطانية – الشركة التي تقف وراء مولد الصور ستابيل ديفيشن – وشركة أنثروبيك.

وأكدت الصحيفة أن القطاع الخاص يقود سباق التنمية، في الوقت الحالي، ويحتل مكانة رائدة لتحقيق مكاسب مالية. وفقا لتقرير مؤشر الذكاء الاصطناعي السنوي، أنتجت صناعة التكنولوجيا 32 نموذجا مهما للتعلم الآلي العام الماضي، مقارنة بثلاثة نماذج أنتجتها الأوساط الأكاديمية.

فيما يتعلق بالشركات التي ستكسب المال من تطبيق الذكاء الاصطناعي التوليدي (المصطلح لروبوتات الدردشة ومولدات الصوت والصورة التي تنتج نصوصا وصورا وأصواتا معقولة استجابة للمطالبات البشرية)، فإن تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر، قد يفتح الباب أمام المكاسب المحتملة للاقتصاد الأوسع، وفقا للصحيفة.

إذا كان بعضها يبدو خطيرا؛ فلماذا يتم طرحها للجمهور بدون تنظيم؟
قالت الصحيفة؛ إن التاريخ الحديث للتنظيم التكنولوجي، هو أن الحكومات والجهات التنظيمية تندفع إلى العمل بمجرد إطلاق التكنولوجيا بالفعل. على سبيل المثال، بعد ما يقرب من عقدين من إطلاق فيس بوك، أصبحت حكومة المملكة المتحدة على وشك تنفيذ قانون الأمان عبر الإنترنت، الذي يسعى للحد من الأضرار التي تسببها وسائل التواصل الاجتماعي.

واستطردت أن الشيء نفسه يحدث مع الذكاء الاصطناعي؛ حيث أعلن البيت الأبيض عن تدابير لمعالجة المخاوف بشأن تطوير الذكاء الاصطناعي غير الخاضع للرقابة الأسبوع الماضي، لكنهم لن يوقفوا سباق التسلح بالذكاء الاصطناعي من تلقاء أنفسهم. كما أطلقت هيئة الرقابة على المنافسة في المملكة المتحدة، وهيئة المنافسة والأسواق، مراجعة للقطاع، لكن ذلك لن يصل إلى النتائج الأولية حتى أيلول/سبتمبر. بينما سيجري برلمان الاتحاد الأوروبي تصويتا على قانون الذكاء الاصطناعي، على الرغم من استمرار المفاوضات بشأن صياغة التشريع بعد ذلك.

في غضون ذلك؛ تأتي معظم المكالمات العلنية من ضبط النفس من متخصصي الذكاء الاصطناعي.

في آذار/مارس، كان إيلون ماسك – أحد مؤسسي أوبن إيه آي -، من بين الموقعين على خطاب يدعو إلى التوقف في مشاريع الذكاء الاصطناعي الكبرى. ودعا بيتشاي، الذي قال إنه فقد نومه بسبب وتيرة تطوير الذكاء الاصطناعي، إلى تنظيم عالمي على غرار الأسلحة النووية للتكنولوجيا، إلا أنه لا توجد علامة حتى الآن على تباطؤ سباق التنمية، أو ظهور إطار عالمي لتخفيفه.

نرمين حسين – عربي 21

اساسي
Comments (0)
Add Comment